عنوان الفتوى : الأخذ بالأرجح من أقوال أهل العلم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا أرتب الشيوخ الذين أتعلم منهم بالترتيب، مثلا الشيخ (س)، ثم الشيخ (ص) ثم ...فإذا قال (س)و (ص) شيئين مختلفين، فإني آخذ برأي الأول، وإذا رأيت رأي ص أولا، آخذ برأيه حتى يمر علي رأي س، وهكذا... فهل يجوز هذا؟ وإن كان لا فماذا أفعل في المسائل التي فعلت فيها هذا: هل يلزمني أن أعيد دراستها بالطريقة الصحيحة، فهي كثيرة؟ جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن كان قصدك بالسؤال أنك تقلد شيخا معينا -لعجزك عن النظر في الأدلة- فتختار أفضل من تثق فيه من أهل العلم علما ودينا، وتقلده في أقواله وهو الذي رمزت له بالحرف (س)، ثم إذا لم تجد له قولا، أخذت بقول من بعده ممن تثق فيه، والذي رمزت له بالحرف (ص)، وإذا اطلعت على قولين لهما مختلفين في المسألة، فإنك تأخذ بقول الأول منهما، فيجوز لك العمل بذلك، نظرا لجواز تقليد المقلد من يثق في علمه ودينه.
 

وللفائدة، يرجى مراجعة هذه الفتاوى التالية أرقامها: 137935، 338257، 340027.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة