عنوان الفتوى : يستحب للزوج أن يحسن إلى أقرباء زوجته

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أرجو من سيادتكم توضيح ما هو حق أهل الزوجة على زوجها والعكس، وما هو قول الإسلام في زوج لم يدخل بيت أهل زوجته بعد زواجه منها ( من أكثر من 3 سنوات) رغم زواجه و إنجابه لطفلين، مع العلم بأنه تمت محاولات من أشقاء الزوجة ولكنه لم يستجب حتى عند إنجابها لآخر مولود حاول أشقاء الزوجة زيارتها، ولكن زوجها حرص علي أن يظهر لهم أنه موجود ولا يرغب في مضايفتهم ( حتى السلام لم يقم به ) وما الواجب فعله تجاه هذا الزوج من أهل زوجته أفادكم الله؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحق المتبادل بين الزوج وأهل زوجته هو حق الإسلام، وللمسلم على المسلم حقوق بيناها في الفتوى رقم:
6719.
ثم إنه يستحب لكلا الطرفين صلة الآخر والإحسان إليه، لما في ذلك من تقوية روابط المودة، وزيادة أواصر المحبة، وقد دل على ذلك عموم أوامر الشرع بالتواصل والتراحم بين المسلمين، ففي مسند أحمد عن ابن عمر كان يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: أفشوا السلام، واطعموا الطعام، وكونوا إخواناً كما أمركم الله –عز وجل-. رواه الإمام أحمد وحسنه الأرناؤوط.
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم.
وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك -رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام. ورواه مسلم.
قال النووي في شرح مسلم: (التدابر: المعاداة وقيل القطيعة، لأن كل واحد يولي صاحبه دبره). انتهى.
وفي صحيح البخاري ومسلم وهذا لفظ البخاري عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا، ويُعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.
وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم، على إكرام الضيف والإحسان إليه، فقال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه. رواه البخاري ومسلم.
فلا يليق بالزوج المذكور ولا غيره أن يتجاهل ضيفه مهما كان الأمر بل عليه أن يستقبله ويكرمه، فإن ذلك من مكارم الأخلاق ومحاسن الصفات.
وننبه هنا إلى أن الزوج إذا كان له نظر شرعي في هذه القطيعة، فلا نستطيع لومه، كأن يكون أهل الزوجة مجاهرين بالفسق، أو مظهرين للبدع ونحو ذلك مما يُشرع له هجر المسلم، لكن على الزوج مراعاة الأصلح في كل الأحول، والأصلح هو ما يعود على المسلمين بالحب والوئام وسلامة الصدر، ونقاء السريرة، والاقتراب من المدعويين مهما أخطأوا لنصحههم وتوجيههم، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:
3698، 22026.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
دعاء الوالد الظالم على الولد وحكم عدم محبة الوالد
تعامل الولد مع الأم التي تدعو عليه ظلمًا
هل تكفي المراسلة صلة للأم مع إمكان زيارتها؟
بقاء المرأة مع الزوج المبتدع المتهاون بالصلاة تحت ضغوط الأهل
ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
أحكام خدمة الأم المريضة والإنفاق على الخدمة
نصيحة للولد الذي ابتلي بعائلة منحرفة
دعاء الوالد الظالم على الولد وحكم عدم محبة الوالد
تعامل الولد مع الأم التي تدعو عليه ظلمًا
هل تكفي المراسلة صلة للأم مع إمكان زيارتها؟
بقاء المرأة مع الزوج المبتدع المتهاون بالصلاة تحت ضغوط الأهل
ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
أحكام خدمة الأم المريضة والإنفاق على الخدمة
نصيحة للولد الذي ابتلي بعائلة منحرفة