عنوان الفتوى : حكم الانضمام للطريقة النقشبندية وقراءة الأذكار المعروفة بـ (ورد الربط)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سؤالي بخصوص الطريقة النقشبندية هل هي مستقيمة، وتمت للإسلام بصلة؟ لقد انضممت لها دون أدنى معلومات عنها، ووجدت أنه يوجد ورد يومي، لا بد من الالتزام به، كله أذكار، وأدعية من القرآن والسنة. ولكن ما استوقفني هو أن جزءا من الورد اسمه الربط، بمعنى استحضار صورة شيخ الطريقة، واستحضار الموت، والغسل، ويوم البعث، وقول: لا إله إلا الله 1000 مرة بالقلب، والفم مغلق، ووهب ثواب كل ما أقرأ للرسول عليه الصلاة والسلام، ولشيخ الطريقة. أنا محتارة، ولا أعلم إذا كان ما أفعله جائزا؟ هل يجب عليّ الاستمرار أم التوقف؟ مع العلم أن كل من رأيت في جلسات الذكر أناس أسوياء، ولا يفعلون أي مظهر من مظاهر طرق الصوفية. أفيدوني جزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فقد سبق لنا الكلام عن الطريقة النقشبندية، وذكرنا أنها تخالف معتقد أهل السنة والجماعة في مسائل الإيمان، وأصول العقيدة، وهي طريقة صوفية، لها أوراد مبتدعة، مخترعة كغيرها من الطرق الصوفية. فينبغي الحذر منها؛ لما تشتمل عليه من مخالفات عقدية، وبدع محدثة تخالف الكتاب والسنة، ومنهج سلف الأمة، وانظري في هذا الفتوى رقم: 29912. وإحالاتها .

وبخصوص طريقة الذكر المسماة بالربط: فقد بينا أنها  مبتدعة، لا أصل لها في الشرع، فلا يجوز التقرب إلى الله بها، وذلك في الفتوى رقم: 219565.

فالواجب عليك ترك هذه الطريقة ومجالسها، والبعد عنها، وعن غيرها من الطرق المحدثة المبتدعة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن