عنوان الفتوى : أقوال الفقهاء فيمن ترك لفظ التشهد الأول عمدا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز ترك نص التشهد عمدا في منتصف الصلاة والاكتفاء بالتشهد في آخر الصلاة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن من ترك لفظ التشهد الأول عمداً اختلف الأئمة في صلاته بين قائل بالصحة مع الإثم كالمالكية، ولا ينفع فيه السجود عندهم، وبين قائل بالصحة مع وجوب إعادة الصلاة كالأحناف، وقائل بأنه يجبره سجود السهو وهو قول الشافعية، أما الحنابلة فقالوا بالبطلان إذا اجتمع العمد والعلم بالحكم.
هذا مع العلم أن الإقدام على هذا يعد تهاوناً بالصلاة، واستخفافاً بها، والاستخفاف بها من صفات المنافقين كما ذكره المفسرون عند قوله تعالى: فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون [الماعون:4-5]
والصلاة هي عماد الدين، وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، كما في الحديث الصحيح، فلا فلاح ولا نجاح لمن جاء مضيعاً لها.
أسأل الله لي ولك التوفيق، وأن يهدينا سواء السبيل.
والله تعالى أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي