عنوان الفتوى : كيف يجلس منتظر الصلاة في المسجد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما هي السنة في هيئة قعود المسلم في المسجد أثناء انتظاره إقامة الصلاة. هل يقعد متربعا أم لا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فقد بينا بالفتوى رقم: 45027، جلسات النبي صلى الله عليه وسلم داخل الصلاة، وخارجها، ولا نعلم صفة معينة دلت عليها السنة، ولم نر للفقهاء تفضيلاً لجلسة معينة، بل ظاهر كلامهم التعميم.

  قال النووي في المجموع: -في باب المساجد- (الرَّابِعَةَ عَشْرَةَ): يَجُوزُ الِاسْتِلْقَاءُ فِي الْمَسْجِدِ عَلَى الْقَفَا، وَوَضْعُ إحْدَى الرِّجْلَيْنِ عَلَى الْأُخْرَى، وَتَشْبِيكُ الأصابع وَنَحْوُ ذَلِكَ، ثَبَتَ فِي صَحِيحَيْ الْبُخَارِيِّ وَمُسْلِمٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ ذَلِكَ كُلَّهُ. اهـ.

وقال أيضاً: يجوز القعود متربعا، ومفترشا، ومتوركا، ومحتبيا، والقرفصاء، والاستلقاء على القفا، ومد الرجل وغير ذلك من هيئات القعود ونحوها، ولا كراهة في شيء من ذلك ما لم يكشف عورته، ولم يمد رجله بحضرة الناس، وقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة على ذلك. اهـ.

وقال البهوتي في كشاف القناع: (وَ) لَا بَأْسَ (بِالِاسْتِلْقَاءِ فِيهِ لِمَنْ لَهُ سَرَاوِيلُ) وَكَذَا لَوْ احْتَاطَ بِحَيْثُ يَأْمَنُ كَشْفَ عَوْرَتِهِ؛ لِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ: أَنَّهُ «رَأَى النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مُسْتَلْقِيًا فِي الْمَسْجِدِ وَاضِعًا إحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى» مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. انتهى.

 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم السفر لزيارة مسجد أحد العلماء
حكم التبول في زجاجة مياه في غرفة مخصصة للقمامة داخل المسجد
تزين المصلي عند الذهاب للمسجد سنة
حكم دخول الرجال والنساء المسجد من باب واحد
حكم ملء الأوراق والاستمارات للمسلمين وغيرهم في المسجد
حكم خلع النساء للحجاب وإبداء الزينة في المصلى الخاص بهن
حكم ترك الصلاة في المسجد القريب والذهاب لآخر بعيد
حكم السفر لزيارة مسجد أحد العلماء
حكم التبول في زجاجة مياه في غرفة مخصصة للقمامة داخل المسجد
تزين المصلي عند الذهاب للمسجد سنة
حكم دخول الرجال والنساء المسجد من باب واحد
حكم ملء الأوراق والاستمارات للمسلمين وغيرهم في المسجد
حكم خلع النساء للحجاب وإبداء الزينة في المصلى الخاص بهن
حكم ترك الصلاة في المسجد القريب والذهاب لآخر بعيد