عنوان الفتوى : حكم قراءة العزائم وهل هي من الشرك الأصغر أم الأكبر؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم قراءة هذه العزيمة: "يا شمخيثا 3 يل تمليخا 3 يا باري 3 يا يبوشا 3 يا أحياطوشا، انقلبوا الأحجار، وانقلبت الأشجار، وانقلب العرش، وانقلب الكرسي، وانقلبت الأرض، وانقلبت السماوات، وانقلب اللوح، وانقلبت الشمس، وانقلب القمر، وإنهم إلى ربهم لمنقلبون، يا طلتوش، يا طلستوش، اذهبوا بقلب الدينار، كما انقلب الليل والنهار، الخطف يا الخطاف، يا خاطف الأبصار، وبحق جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، ونوريائيل، هيا العجل الوحا الساعة"؟ وهل يعد من الشرك الأكبر، أم الكفر، أم الحرام فقط؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلمعرفة الإجابة عن سؤالك راجع الفتوى: 236992.

أما بخصوص السؤال الثاني، وهو قولك: هل يعد من الشرك الأكبر، أو الكفر، أو الحرام فقط ـ فاعلم أن هذه الرقى محرمة، لكنها قد تصل بصاحبها إلى الشرك الأكبر، أو الأصغر حسب اعتقاده، كما جاء في الموسوعة العقدية للشيخ علوي بن عبد القادر السقاف: ومن الرقى المحرمة: أن تكون الرقية فيها طلاسم، أو ألفاظ غير مفهومة، والغالب أنها رقى شركية، وبالأخص إذا كانت من شخص غير معروف بالصلاح، والاستقامة على دين الله تعالى، أو كانت من كافر كتابي، أو غيره.

هذه الأمور المذكورة التي يتعلق بها العامة، غالبها من الشرك الأصغر، لكن إذا اعتمد العبد عليها، بحيث يثق بها، ويضيف النفع والضر إليها، كان ذلك شركًا أكبر ـ والعياذ بالله ـ لأنه حينئذ صار متوكلًا على سوى الله ملتجئًا إلى غيره.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا أصل لطلب الراقي من المرقي تعبئة قارورة من غسل قدميه
قد يتلو المشعوذون الآيات ويذكرون الله ليظن الناس بهم بالصلاح
هل اللجوء لمعالج روحاني لفك الأسحار حرام؟
تعليق الذهب لا يقي من العين والشياطين
الشعور بضيق الصدر وصداع الرأس عند قراءة القرآن
التغير المفاجئ في طباع المرأة وطلبها الطلاق
لا حرج في المواظبة على الرقية بدون علم الأب لاتقاء غضبه
لا أصل لطلب الراقي من المرقي تعبئة قارورة من غسل قدميه
قد يتلو المشعوذون الآيات ويذكرون الله ليظن الناس بهم بالصلاح
هل اللجوء لمعالج روحاني لفك الأسحار حرام؟
تعليق الذهب لا يقي من العين والشياطين
الشعور بضيق الصدر وصداع الرأس عند قراءة القرآن
التغير المفاجئ في طباع المرأة وطلبها الطلاق
لا حرج في المواظبة على الرقية بدون علم الأب لاتقاء غضبه