عنوان الفتوى : معنى حديث "من قال في القرآن برأيه..."

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما المقصود بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قال في القرآن برأيه فقد أخطأ ولو أصاب)؟ وهل يعني هذا عدم محاولة تفسير القرآن والتوقف على ما قاله الصحابة رضي الله عنهم فقط؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

إن هذا الحديث رواه الترمذي بألفاظ مختلفة منها: "فليتبوأ مقعده من النار".
والمقصود من الحديث التحذير من تفسير القرآن بغير علم.
قال ابن تيمية -رحمه الله-: فمن قال في القرآن برأيه، فقد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أُمِر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ، لأنه لم يأتِ الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب. مجموع الفتاوى (13/371).
والأصل في تفسير القرآن أن يفسر بالقرآن، أو بالحديث النبوي، ثم بأقوال الصحابة، وإن لم يجد في تفسير الصحابة، فقد رجع كثير من أئمة التفسير إلى أقوال التابعين كمجاهد وغيره، فمن خالف هذه الأصول فهو مخطئ وإن أصاب، وليس من التفسير بالرأي المجرد ما كان جارياً على قوانين العلوم العربية، والقواعد الأصلية والفرعية.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم تكلم الإنسان بما يخطر في باله حول القرآن الكريم
ماهية التفسير بالرأي
تفسير الشجرة في قصة آدم بأنها الجماع بين الذكر والأنثى تفسير باطل
التدبر في آيات القرآن يعين على التفسير الصحيح لكثير من الأمور المتعلقة بالإنسان
هل ما يتبادر للذهن من معنى الآيات الواضحة دون الرجوع للتفسير من التفسير بالرأي؟
حكم تفسير آية الدخان التي في يوم القيامة بأنه الشتاء النووي
تفسير القرآن دون الرجوع للتفاسير... رؤية شرعية
حكم تكلم الإنسان بما يخطر في باله حول القرآن الكريم
ماهية التفسير بالرأي
تفسير الشجرة في قصة آدم بأنها الجماع بين الذكر والأنثى تفسير باطل
التدبر في آيات القرآن يعين على التفسير الصحيح لكثير من الأمور المتعلقة بالإنسان
هل ما يتبادر للذهن من معنى الآيات الواضحة دون الرجوع للتفسير من التفسير بالرأي؟
حكم تفسير آية الدخان التي في يوم القيامة بأنه الشتاء النووي
تفسير القرآن دون الرجوع للتفاسير... رؤية شرعية