عنوان الفتوى : لا بأس لمن طاف أول النهار أن يؤخر السعي إلى الليل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم:وصلت إلى مكه لأداء العمرة وكان وقت وصولي بعد صلاة العشاء ولم أصلِّ المغرب وبعد الطواف صليت المغرب والعشاء جمعاً قصراً ثم أتممت السعي ( هل عمرتي صحيحه) والسلام عليكم0 علما بأنني قادم من الكويت عن طريق الجو؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الموالاة لا تشترط بين الطواف والسعي، قال ابن قدامة في المغني: ولا تجب الموالاة بين الطواف والسعي. قال أحمد : لا بأس أن يؤخر السعي حتى يستريح أو إلى العشي. وكان عطاء والحسن لا يريان بأساً لمن طاف بالبيت أول النهار، أن يؤخر الصفا والمروة إلى العشي. وفعله القاسم وسعيد بن جبير لأن الموالاة إذا لم تجب في نفس السعي، ففيما بينه وبين الطواف أولى.
فعلى هذا تكون عمرتك صحيحة، وإن كان الأفضل الموالاة بين الطواف والسعي، لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وقصرك أيضاً لصلاة العشاء إذا كنت لا تنوي إقامة أربعة أيام أو أكثر صحيح أيضاً.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذاهب العلماء فيمن فعل جزءًا من السعي خارج المسعى
حكم من ترك السعي في الحج
حكم من حج متمتعا وترك سعي الحج وطواف الوداع
هل السعي في المسعى القديم أفضل من الجديد؟
العمل بغلبة الظن في حق من شك في عدد أشواط الطواف أو السعي
جواز الحذاء أثناء الطواف والسعي
من أحكام الطواف والسعي
مذاهب العلماء فيمن فعل جزءًا من السعي خارج المسعى
حكم من ترك السعي في الحج
حكم من حج متمتعا وترك سعي الحج وطواف الوداع
هل السعي في المسعى القديم أفضل من الجديد؟
العمل بغلبة الظن في حق من شك في عدد أشواط الطواف أو السعي
جواز الحذاء أثناء الطواف والسعي
من أحكام الطواف والسعي