عنوان الفتوى : من هم الذين يكتب على جباههم يوم القيامه ميؤوس من رحمة الله
من هم الذين يكتب على جباههم يوم القيامه ميؤوس من رحمة الله والعياذ بالله ؟
الحمد لله
أولا :
روى ابن ماجة في سننه (2620) : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِ مُؤْمِنٍ
بِشَطْرِ كَلِمَةٍ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ آيِسٌ
مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) والحديث ضعفه الألباني رحمه الله في " سلسلة الأحاديث
الضعيفة " رقم (503) ، وينظر تخريجه موسعا هناك .
ثانيا :
وقد ذكر الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة السابقة حديثا آخر ، مطولا ، من
أكاذيب الروافض ، وفي آخره : ( ألا ومن مات على بغض آل محمد ؛ جاء يوم القيامة
مكتوب بين عينيه : آيس من رحمة الله ، ألا ومن مات على بغض آل محمد ؛ مات كافراً ،
ألا ومن مات على بغض آل محمد ؛ لم يشم رائحة الجنة ) ، ثم قال عنه : ( باطل موضوع
). ينظر " السلسلة الضعيفة " رقم (4920) .
ثالثا :
وأورد العجلوني في " كشف الخفاء " ( 3205 ) حديثا حول ذلك المعنى ، ولفظه : ( يؤتى
يوم القيامة بأطفال ليس لهم رؤوس ، فيقول الله تعالى لهم : من أنتم ؟ فيقولون : نحن
المظلومون ، فيقول : من ظلمكم ؟ فيقولون : آباؤنا ، كانوا يأتون الذكران من
العالمين ، فألقونا في الأدبار، فيقول الله : سوقوهم إلى النار ، واكتبوا على
جباههم آيسين من رحمة الله ) ، ثم ّ قال العجلوني : وأقول هذا لا أصل له ؛ ويدل
لكونه كذبًا قطعًا : أن الأطفال المذكورين لا ذنب لهم من هذه الحيثية ، ونقل ابن
حجر المكي في "الفتاوى" عن الحافظ السيوطي : أنه موضوع ، وانظر " كشف الخفاء ومزيل
الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس " (2/ 478) ، فالحديث لا أصل له ،
بل موضوع كما حكم عليه السيوطي .
والحاصل : أننا لم نقف على شيء يصح في هذا الباب ، وأقوى ما ورد فيه هو الحديث
المذكور أولا ، مع ما قدمنا من ضعفه .
والله أعلم .
أسئلة متعلقة أخري | ||
---|---|---|
لا يوجود محتوي حاليا مرتبط مع هذا المحتوي... |