عنوان الفتوى : الذم والوعيد الوارد في الحديث للسافرة والمقرُّ لها
لقد أفتى لي أحد العلماء بأن المرأة المسلمة غير المحجبة تكون زانية ويكون زوجها ديوثا الرجاء إفادتي بصحة هذه الفتوى؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلفظ "زانية" ورد في حق المرأة التي تخرج من بيتها متعطرة، وذلك في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد صحيح عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية.
أما المرأة غير المحجبة فورد في شأنها حديث رواه أحمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.
أما الديوث من الرجال فهو الذي يرى الفاحشة في أهله ولا يغار على عرضه، لذا فمن يقر امرأته على التبرج أمام الأجانب فهو ديوث، وقد ورد في الديوث قوله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق، والديوث الذي يقر في أهله الخبث. رواه أحمد من حديث ابن عمر.
والله أعلم.