عنوان الفتوى : حكم صلاة من سجد للسهو لغير سبب يقتضيه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم الصلاة التي قمت فيها بسجود سهو لسبب معين لا علاقة له بسجود السهو مثلاً إذا قمت بسجود سهو لأنني أخطأت بالقراءة ؟ و ما ترجيحكم بالنسبة لحكم سجود السهو هل تبطل الصلاة بتركه عمداً ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كنت أخطأت في القراءة خطأ يغير المعنى غير متعمد، ثم قمت بإصلاحه إن كان في الفاتحة، فإن سجود السهو هنا في محله، لأن من الفقهاء من يرى أن سجود السهو واجب  في هذه الحالة، لأن الخطأ مما يبطل عمده الصلاة.

ففي مطالب أولي النهى ممزوجا بغاية المنتهى عند ذكر الحالات التي يجب فيها سجود السهو: (أو ترك واجبا ) سهوا ( أو سلم قبل إتمام ) صلاته ( أو لحن ) في الفاتحة أو السورة ( لحنا يحيل المعنى سهوا أو جهلا ) سجد للسهو لينجبر النقص . انتهى. 

وإن لم يكن لسجود السهو سبب ثم جيء به جهلا لم تبطل الصلاة أيضا لأنها زيادة من جنس الصلاة جهلا وهي غير مبطلة كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 108854.  

أما ترك سجود السهو عمداً ففيه للعلماء مذاهب، انظري لتفصيلها الفتوى رقم: 139262 ، والأحوط أن لا يتعمد تركه خروجا من الخلاف .

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ماذا يلزم كثير الشك إذا أخبره شخص أن صلاته ناقصة؟
المأموم يتابع إمامه في موضع سجود السهو
صلاة من سجد للسهو سجدة واحدة
أحكام من نسي التشهد الأول وقام إلى الثالثة
من نسي التكبير للركوع حتى ركع
واجب المأموم إن لم يسجد الإمام لسهوه
من سها في صلاته سهوين ونوى السجود لأحدهما
ماذا يلزم كثير الشك إذا أخبره شخص أن صلاته ناقصة؟
المأموم يتابع إمامه في موضع سجود السهو
صلاة من سجد للسهو سجدة واحدة
أحكام من نسي التشهد الأول وقام إلى الثالثة
من نسي التكبير للركوع حتى ركع
واجب المأموم إن لم يسجد الإمام لسهوه
من سها في صلاته سهوين ونوى السجود لأحدهما