عنوان الفتوى : الخطأ في رواية الحديث هل يدخل في وعيد الكذب على النبي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

يا شيخ أحد الأشخاص ذكر جزءا من حديث يعني كأنه يسألنا عنه فأردت أن أكمله ففعلت لكني أخطأت، وبعدها بقليل أنكرت على نفسي ذلك وقلت يا ليتني سكت. ما حكم ما فعلت يا شيخ و هل هذا يقع تحت الكذب المتعمد على رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم عياذا بالله من ذلك؟أفتوني جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذا الذي صدر منك لا يدخل تحت الكذب المتعمد ولا غير المتعمد، وإنما هو خطأ . والخطأ معفو عنه كما ورد في صحيح السنة. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لأمتي عن الخطأ والنسيان. متفق عليه. وفي رواية غيرهما: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. صححه الألباني.
والوعيد الوارد في الحديث الذي أشرت إليه إنما هو في من تعمد الكذب على النبي - صلى الله عليه وسلم- أما المخطئ فلا حرج عليه ولا إثم كما رأيت. 

وننصحك بتجنب مثل هذا التفكير فإنه يؤدي إلى الوسوسة وهي داء عضال.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صحيح السنة لا يتعارض مع بعضه ولا يتعارض مع القرآن
حكم الاقتباس من الأحاديث النبوية
أحكام ترك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم
التثبت من صحة الأحاديث ليس تشكيكا في السنة
حكم تقطيع الحديث أو الاقتصار على بعض جمله
حكم قراءة الحديث النبوي بدون إتقان الحركات الإعرابية
أيسر طريقة لتمييز الأحاديث الصحيحة من غيرها لمن لا يتيسر له سؤال أهل العلم
صحيح السنة لا يتعارض مع بعضه ولا يتعارض مع القرآن
حكم الاقتباس من الأحاديث النبوية
أحكام ترك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم
التثبت من صحة الأحاديث ليس تشكيكا في السنة
حكم تقطيع الحديث أو الاقتصار على بعض جمله
حكم قراءة الحديث النبوي بدون إتقان الحركات الإعرابية
أيسر طريقة لتمييز الأحاديث الصحيحة من غيرها لمن لا يتيسر له سؤال أهل العلم