عنوان الفتوى : الضمير قد يعود على لفظ متأخر كان حقه أن يتقدم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

صفحة 200 في كتاب مباحث في علوم القرآن؟قول المؤلف: وقد يكون المرجع متأخراً لفظاً لا رتبة كقوله : (فأوجس في نفسه خيفة موسى) ما معنى هذه العبارة؟ ومامعنى قوله رتبة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمعنى هذه العبارة أن الضمير قد يعود على متأخر لفظا وإن كان حقه في الرتبة التقديم, وبيان ذلك: أن الضمير في كلمة "نفسه" يرجع إلى موسى, وكلمة موسى متأخرة في اللفظ, وإن كانت متقدمة في الرتبة لأنها فاعل وحق الفاعل أن يتقدم على المفعول به.

جاء في الإنصاف في مسائل الخلاف: قال الله تعالى: فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى. فالهاء عائدة إلى موسى وإن كان متأخرا لفظا لأن موسى في تقدير التقديم والضمير في تقدير التأخير. انتهى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....