عنوان الفتوى : حكم الوعد بالتطليق مستقبلا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا عاقد شرعا ولم أدخل بها ، ولدي هذا

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

خلاصة الفتوى:

جملة ما ذكر في السؤال لا يقع به طلاق لأنه لم يقصد به إنشاؤه، فنفي الزواج كذب، والباقي وعد لا تنجيز، وكله لم يقصد به الطلاق، والطلاق لا يقع إلا بالصريح، أو القصد بالكناية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فجملة ما ذكرت لا يقع به طلاق لأنك لم تقصده، وكله وعد به كقولك: سأبطل، سأختار غيرها، فهذا كله وعد بتطليقها في المستقبل فلا يقع به طلاق ما لم توقعه، وأما نفيك للزواج وإخبارك لمن سألك أنك غير متزوج.. فإن كنت قصدت الزواج الكامل فهذه نية صحيحة، وإلا فالعقد الشرعي زواج ونكاح وهو المعتبر، ويكون ذلك كذبا، والكذب محرم شرعا لكن لا تطلق به الزوجة ما لم يكن قصد به إنشاء الطلاق، وأنت لم تقصد مما ذكرت إنشاء الطلاق.

 وبناء عليه.. فالمرأة باقية في عصمتك وننصحك بالكف عن مثل هذه الأوهام فإنها من الوساوس التي قد تودي بالمرء إلى ما لا تحمد عقباه إن استمر عليها واستمرأها.

وللمزيد انظر الفتوى رقم: 2082، والفتوى رقم: 100666.  

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
طلاق من سبق لسانه إليه بدون قصد
الإشهاد على الطلاق
شروط وقوع الطلاق بالكنايات
حكم من عقد النية وأقسم أن يطلق زوجته
حكم من نوى الطلاق في نفسه ولم ينطق به
حكاية طلاق الآخرين هل تأثير على عصمة الزوجية؟
لفظ "طارق" لا يقع به الطلاق
طلاق من سبق لسانه إليه بدون قصد
الإشهاد على الطلاق
شروط وقوع الطلاق بالكنايات
حكم من عقد النية وأقسم أن يطلق زوجته
حكم من نوى الطلاق في نفسه ولم ينطق به
حكاية طلاق الآخرين هل تأثير على عصمة الزوجية؟
لفظ "طارق" لا يقع به الطلاق