عنوان الفتوى:

2005-07-27 00:00:00
يا شيخ أنا في كل صلاة أسهو جدا جدا جدا ولا أركز، فأحيانا أجد نفسي بدل ما أقرأ الفاتحة أجد نفسي أقرأ التشهد وكذلك أسهو هل ركعت أم لا، وإذا سجدت أسهو وأجد نفسي لا أعرف هل هذه السجدة الأولى أم الثانية وفي عدد الركعات لا أعرف هل هذه الركعة الثالثة أم الرابعة وهكذا يا شيخ دوما في كل صلاة وفي كل ركعة وفي كل سجدة لدرجة أنني أيضا في سجدتي السهو أسجد ولا أعرف هل هذه السجدة الأولى أم الثانية هل هذا وسواس فظيع يا شيخ أم ماذا لقد قرأت في الفتاوى إنه من كثر معه الشك حتى صار كالوسواس أنه يبني علي الأكثر ولا أسجد سجود سهو ولكني خائفة أن يكون هذا ليس وسواسا بل عيب مني، وعدم خشوعي وتركيزي هما السبب في ذلك ، لذا لا آخذ برخصة الموسوس أم أنا موسوسة فعلا مع أن هذا السهو وعدم التركيز يحدث معي في الصلوات الخمس جميعا وفي كل ركعه تقريبا يعني قليل جدا عندما أشعر بتركيز مثلا وإن هذه السجدة الأولى فعلا أم الثانية فعلا وهكذا يا شيخ ماذا علي أن أفعل هل أبني على الأكثر أو لا أسجد للسهو أم ماذا هل أعتبر من أصحاب الأعذار أم لا؟ لقد قرأت فتوى لحضرتك في الموقع برقم 54771 أنه إذا كان هذا السهو ينجم عن قلة التركيز في الصلاة فيجب أن يخشع وهكذا فماذا أفعل وأنا دائما غير مركزة وأسهو.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالظاهر أن الذي يعتريك وسواس بلا شك، وسبق أن أجبنا على سؤالين لك متعلقين بهذه المسألة، وذلك في الفتوى رقم: 58257، والفتوى رقم: 58609.

والله أعلم.

(المصدر: الشبكة الإسلامية)
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت