عنوان الفتوى:

2005-05-12 00:00:00
وجدت موضوعا في أحد المنتديات في شبكة الانترنت وهذا هو سوف أنقله كاملا لكم .. --------- بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى كل مسلم ومسلمة لا تأخذكم العاطفة في دين الله على حساب الحق. موضوعي هو خاص ببعض ما يتناقله بعض الأعضاء في المنتديات في مجال الشرع وهو مخالف للشرع مثل الأدعية الجماعية من دعاء وذكر في موضوع يتم تثبيته وكل من دخل على الموضوع كتب الدعاء أو الذكر المطلوب وهكذا اعلموا أن مثل هذا الفعل مخالف ولا ينبغي، والسبب أن الدعاء عبادة والعبادة الأصل بها التوقف إلا بدليل شرعي صحيح يسمح بها فمن حيث أنه دعاء وذكر هذا ليس محل للخلاف أو المنع ولكن طريقة العمل من جعل موضوع مخصص ومثبت يتم الدخول عليه كل حين للدعاء والذكر هذا هو محل الخلاف، والقصد من كتابة هذه النصيحة. الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود وجد حلقة بالمسجد مجتمعين يذكرون الله بالحصى فأنكر عليهم أشد الإنكار وفرقهم عن اجتماعهم وسمى عملهم بالبدعة. والصحيح لمن يريد الأجر أن يكتب مواضيع فيها الحث على الدعاء وبيان أهميته وفضله فقط فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فعليها وبعد هذا ليس علينا إلزام الخلق على أمر لم يقدره الله لهم كل ما علينا هو الدعوة إلى الله على بصيرة وحكمة والباقي على الله. الدافع لكتابة هذا الموضوع لما نراه منتشرا لهذا الأمر فأحبننا النصيحة للمسلمين -------- وفهمت من الموضوع أن هذا الموضوع الموجود في هذه الصفحة http://www.elislam.net/forums/index.php?showtopic=604 من المواضيع المخالفة ... انتظر الرد منكم بأسرع وقت لأهمية الموضوع وشكراً لكم وجزاكم الله خيراً ووفقكم الله, وشكراً لكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق بيان حكم هذا الأمر في عدة فتاوى، وبينا أنه ليس من الذكر الجماعي الذي بدع به ابن مسعود، فراجع الفتاوى التالية أرقامها: 61863، 61125، 50156.

والله أعلم.

(المصدر: الشبكة الإسلامية)
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت