عنوان الفتوى:

2004-12-07 00:00:00
أريد أن أبني بيتا، وهناك شركة ممكن أن تبني لي بالتقسيط حيث أختار من بعض النماذج عندهم للبناء وأقوم بدفع دفعة أولى يبدؤون في البناء والأرض من عندهم أيضاً وأبدأ في التقسيط كل شهر لمدة 10 إلى 20 سنة ويكون تسليمي المسكن بعد سنتين من الدفعة الأولى والاستمرار في التقسيط من البداية وبالإمكان إذا أردت زيادات معينة فيما يسمى بالتشطيب أن يعملوها بزيادة معلومة يتم الاتفاق عليها، قبل العقد وقبل البدء في البناء، فهل من محذور شرعي في ذلك وإذا كان هناك أي محذور فكيف تلافيه، بالرغم من علمي بالضغط عليكم، جزاكم الله خيراً، إلا أنني أرجو الإجابة على سؤالي وعدم إحالتي إلى سؤال آخر إلا إذا كان مطابقاً له والمعذرة على هذا الطلب ولست مستعجلاً عجلة شديدة أسأل الله أن يجزيكم المثوبة؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المعاملة المسؤول عنها تعد من باب الاستصناع وهو مباح شرعاً، وللوقوف على معنى الاستصناع وشروطه يرجى مراجعة الفتوى رقم: 11224، والفتوى رقم: 28827.

والله أعلم.

(المصدر: الشبكة الإسلامية)
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت