عنوان الفتوى: حُكمُ تسجيل محاضرات المراكز التعليمية ونشرها مجانا

الثلاثاء 17 شعبان 1442 هـ - 30-3-2021 م

لدينا أساتذة في مركز تعليمي في الكلية، يشرحون مواد، وأنا أدفع فلوس الحصة. ثم أسجلها وأنزلها للناس مجانا، بالصوت فقط وليس بالفيديو.
هل هذا حرام؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كان القائمون على هذا المركز التعليمي لا يمنعون التسجيل والنشر، فلا حرج عليك في ما تفعله. وأما إن كانوا يمنعون -كما هو الغالب- فليس لك نشر هذه المحاضرات إلا بإذنهم.

وراجع في ذلك الفتاوى: 274402، 59336، 309160.

والله أعلم.

(المصدر: الشبكة الإسلامية)

فتاوى أخرى ذات علاقة

عنوان الفتوى مشاهدات
حكم تقليد التصاميم المجانية وبيعها 975
مشاهدة فيديوهات نُشِرت بغير إذن صاحبها للاستفادة منها 926
حكم تنزيل الكتب الدراسية المشتراة على الإنترنت، وتحميل الأشخاص لها مجانا 1118
الاستفادة من برنامج من موقع يسمح بتحميله مجانا دون إذن مالكه 733
هل يجوز التعلم من الصور المنقولة دون الإحالة إلى مصدرها؟ 681
ينبغي مراعاة الشروط المباحة للمواقع عند تنزيل فيديوهاتها 1038
نشر الطالب الشفرات البرمجية التي أنشأها مع أستاذه في دورة مدفوعة 508
ترك الدراسة في كلية الهندسة خوفًا من استعمال البرامج المقرصنة 2961
هل من الاحتكار منع الشركات من الانتفاع بالبرامج دون إذن أو تقييد استخدامها؟ 1767
ضرورة نسبة الأقوال لأصحابها في نشر المقالات 1463
حكم إنشاء حساب مميز في موقع تواصل وبيعه مع منع مالك الموقع من البيع 5481
استفادة المدرّب من تمارين غيره دون معرفة موافقتهم 1413
حكم استعمالبرنامج على حاسوبين مختلفين بالتناوب 1523
حكم نسخ الكتب والمحاضرات 3692
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت