عنوان الفتوى: لا حرج في التعامل بالأسهم إن كان بالضوابط الشرعية

2001-04-12 00:00:00
يرجى التفضل بقبول تحياتي وسلاماتي وبعد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجوز شراء الأسهم بنية الحصول على أرباح منها سنوياً، وبنية بيعها عند ارتفاع سعرها، ولو قبل سنة.
ويشترط لجواز التعامل بالأسهم أن لا تكون في بنوك ربوية، أو تتعامل بالسلع المحرمة كما ذكرت، ويضاف إلى ذلك شرط آخر هو ألا تكون الشركة صاحبة الأسهم تودع جزءاً من أموالها في البنوك الربوية وتتقاضى عليها فائدة تضم إلى أرباحها، لأن هذا إدخال للربا على جميع المساهمين، فالحذر الحذر من ذلك. والله أعلم.

(المصدر: الشبكة الإسلامية)

فتاوى أخرى ذات علاقة

عنوان الفتوى مشاهدات
كيف يتصرف من اشترى أسهما ويخشى أن يكون قد تعامل بالربا 450
كيف يتصرف من اشترى أسهما ويخشى أن يكون قد تعامل بالربا 12328
ضوابط المتاجرة في الأسهم والعملات عن طريق الإنترنت 425
ضوابط المتاجرة في العملات وتداول الأسهم 406
ضوابط عامة في حل أو حرمة الأسهم 394
الضوابط الشرعية العامة لشراء الأسهم والاستثمار فيها 393
إنفاق الأم ربح شهادات الاستثمار على دراسة أبنائها هل يسقط عنها الزكاة؟ 408
واجب من اشترى أسهما لشركة تودع مالها في البنوك وباعها بسعر أعلى 457
كيف يتصرف من اشترى أسهما ويخشى أن يكون قد تعامل بالربا 450
كيف يتصرف من اشترى أسهما ويخشى أن يكون قد تعامل بالربا 12328
ضوابط المتاجرة في الأسهم والعملات عن طريق الإنترنت 425
ضوابط المتاجرة في العملات وتداول الأسهم 406
ضوابط عامة في حل أو حرمة الأسهم 394
الضوابط الشرعية العامة لشراء الأسهم والاستثمار فيها 393
إنفاق الأم ربح شهادات الاستثمار على دراسة أبنائها هل يسقط عنها الزكاة؟ 408
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت