عنوان الفتوى: حُكمُ أجر الخادمة التي تركت البيت وهربت

2014-02-19 00:00:00
هربت الخادمة، وتركت راتبين لها عندي قبل انتهاء العقد بعدة أشهر، والمشكلة أنني قدمت بلاغا للسلطات، ويعلم الله أنني تحدثت قبلها مع السفارة، وقالوا إنها ليست موجودة عندهم، وبعدها اتصلوا علي وقالوا إنها عندهم وتريد الراتبين، وكنوع من التأكد من تسليمها للسلطات حتى يتم ترحيلها، أبلغتهم أنها ستحصل على الراتبين بمجرد أن تسلم لهم ويتصلون علي للحصول على جواز سفرها، وما حصل أنه تم تسفيرها دون إبلاغي حتى إنهم استلموها من السفارة، وتم تسفيرها عن طريقهم وسيكلفونني سعرا أكبر من التذكرة العادية، فماذا أفعل؟ وهل أدفع سعر تذكرتها من نقودها، لأنها أخلت بالعقد، وبصراحة أصابتني بضرر من هذا الهروب المفاجئ؟ أم أعطي النقود لسفارة بلدها ليوصلوها إليها؟. وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالواجب عليك هو إيصال حقها الذي تركته عندك إليها سواء عن طريق سفارة بلدها أو إرساله إليها مباشرة إن أمكن ذلك، وليس لك أن تصرف منه على التذكرة التي ألزمتك بها الجهات المعنية في ذلك، ولمزيد من الفائدة حول هروب العامل وما يترتب عليه انظر الفتوى رقم: 97232.

والله أعلم.

(المصدر: الشبكة الإسلامية)

فتاوى أخرى ذات علاقة

. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت