أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : انتفاخ في الصدر والحلمتين عند الرجل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم.
أنا شاب عمري 23 سنة، عندي مشكلة وهي أن هناك انتفاخاً في صدري وفي الحلمتين أيضاً، وقد ذهبت إلى الطبيب (طبيب عام) وقال لي ليس عندي مشكلة، وأنه يوجد بعض الشحم، وعليك بممارسة الرياضة، مع العلم أني أمارس الرياضة من قبل ولكن الحالة لم تتغير، فهل هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعدني مع العلم أن عمري 23 سنة ووزني (78 كجم).
والسلام عليكم.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Mohamed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم تقل كم من المدة وأنت تعاني من هذه المشكلة! وهل زاد الانتفاخ؟ وعلى كل حال فإنه طالما أن الانتفاخ هو في الطرفين فإن ذلك يطمئن إلى حد كبير.

1- فإن كان إحساسك في الثدي هو ازدياد حجم الصدر فإن هذا يسمى ضخامة في الثدي وقد يحصل بين سن 10 - 25 سنة، وعادة ما يتحسن ويختفي بعد عدة سنوات، وعادة لا يزيد الحجم، وهو غير مؤلم.

2- هناك بعض الأدوية والتي يمكن أن تسبب زيادة في حجم الثدي لذا يجب التأكد من عدم أخذه للهرمونات أو الأدوية.

3- وأما إن كان هناك احمرار وألم فيها وتغير في الحلمة فقد يكون السبب هو تخريش من اللباس للحلمة خاصة إذا كانت الألبسة التي تلبسها ضيقة.

4 - أما إن كنت تحس بأن هناك كتلة فيها وهي كتلة لينة في أحد الثديين فقد يكون ذلك كيسة ثدي وهي ورم حميد غير خبيث.

5- وفي بعض الأحيان يكون سبب ضخامة الثدي عند الرجال ورم حميد يسمى Fibroadenoma

6- في حالات نادرة جداً إن كان هناك كتلة قاسية في أحد الثديين، فإن السبب يكون ورما ويحتاج للاستئصال.

وأعتقد أنه إن كان هذا الانتفاخ عندك من فترة طويلة وغير مؤلم وفي الطرفين ولا تتناول أي دواء فهو من النوع الأول الذي ذكرته لك ولا يوجد ما يخيف، وسيتحسن مع الوقت بإذن الله.

على كل حال يمكنك زيارة الطبيب الجراح وليس الطبيب العام، فسيعطيك الجواب المناسب بعد فحص الثدي.

وبالله التوفيق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
ما هي فوائد ومضاعفات كريمات تنفيخ الصدر والمؤخرة؟ 12921 الأربعاء 07-10-2015 03:21 صـ
أعاني من التثدي منذ الصغر، فهل من حل غير الجراحة؟ 13425 الثلاثاء 08-09-2015 12:40 صـ
أنا شاب وعندي حجم الصدر ملفت، ما نصيحتكم للتخلص منه؟ 12783 الأربعاء 06-05-2015 04:10 صـ