أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : وجود كيس صغير على المبيض.. والأعراض الجانبية لتعاطي دواء الفولترين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أخذت دواء اسمه (فولترين)، قرأت نشرته وتبين لدي أن من أعراضه الإمساك، والتهاب اللسان، والتهاب الفم القلاعي، تركت الدواء بسبب الالتهابات التي أصابت فمي ولونها أحمر وأبيض، والآن أمضمض فمي بالميرمية والكربونة.

وأعاني أيضاً من أكياس المبيض، كان حجم الكيس (7.30) أجرى لي الطبيب عملية وسحب الماء التي في داخل الكيس، وأعطاني حبوب منع الحمل لمدة شهرين، ومن الكشف الطبي تبين أن الكيس رجع وحجمه 4 وأخذت مرة أخرى لمدة شهرين دواء آخر لمنع الحمل وصغر حجمه، وأنا الآن في الشهر الثاني آخذ الدواء، وأريد الحل لمشكلتي.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شرين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبالنسبة للكيس الذي على المبيض، فطالما أنه قد صغر حجمه فيمكن الانتظار لنرى مدى استجابة الجسم لحبوب منع الحمل، فإن اختفى فالحمد لله، وإن صغر حجمه فيكتفى بمراقبته كل ستة أشهر، فإن عاد إلى حجمه الأول أي كبر فلابد عندها من إزالته (ويمكن إزالته عن طريق المنظار ) وليس سحب الماء منه فقط، وحبوب منع الحمل تعطى بهدف إيقاف المبايض عن العمل بغية حرمان الكيس من الهرمونات، والتي هي السبب وراء ظهور معظم الأكياس على المبايض، فانتظري إلى ما بعد انتهائك من تناول الحبوب، ثم اعملي صورة أخرى (ألتراساوند) لمعرفة حجم الكيس.

والله الموفق.

د/ سامية النملة
==========================
وللإجابة على الشق الآخر من السؤال تم تحويله على المستشار الدكتور/ محمد حمودة فأجاب بالآتي:

فتحدث هذه الأعراض الجانبية في الفم من استخدام هذه الأدوية مثل الفولترين، أو الأدوية المشابهة، والتي تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرودية ( ومنها البروفين والمابروكسين وموبيك وفلدين ) وبالتالي قد تحصل عندك هذه التقرحات في الفك عند استخدامك أدوية أخرى شبيهة بالفولترين، ويجب أن تذكري ذلك للطبيب إذا أراد أن يعطيك مسكنات للألم.

وهذه التقرحات في الفم تتحسن بعد عدة أيام من توقفك عن الدواء، وهي بشكل عام لا تحتاج إلى علاج.

ومن الأعراض الجانبية للفولترين كذلك هو الإمساك، إلا أنه لا يحصل عند كل المرضى الذين يتناولون الدواء، وإنما عند قلة من المرضى، وحتى التقرحات اللسانية والفموية لا تحصل إلا عند القلة من المرضى.

في المستقبل إن لزمك أي دواء يمكن أن تأخذي البنادول أو البراسيتامول، وهو مختلف عن الفولترين، فإن لم يكن ذلك كافياً فعندها يجب استشارة الطبيب
وحصول هذه التقرحات مع الفولترين لا يعني بالضرورة حصولها مع الأدوية الأخرى المشابهة التي ذكرتها سابقاً، وإنما قد تحصل مع هذه الأدوية أيضاً، والفولترين لا يسبب تكيسات في المبيض.

وبالله التوفيق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
دورتي غير منتظمة، فهل أكون مصابة بتكيس المبايض؟ 46741 الخميس 30-01-2020 04:45 صـ
هل هناك كريمات مرطبة للبشرة التي تعرضت لخلل في الهرمونات؟ 5212 الأحد 26-01-2020 04:55 صـ
ما سبب تأخر دورتي؟ 31494 الثلاثاء 21-01-2020 04:53 صـ
هل الوزن الزائد يسبب التكيس؟ 12193 الأربعاء 08-01-2020 02:26 صـ
ما سبب عدم انفجار البويضة رغم سلامة التحاليل؟ 19273 الأحد 08-12-2019 12:49 صـ