أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : التوسع في التعامل بين الخطيبين وآثاره السلبية على مستقبل العلاقة بينهما

مدة قراءة السؤال : 3 دقائق

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله .
أما بعد:
فأنا في هذه الفترة أعيش في مجموعة من الوسواس والقلق والحيرة. فمنذ مدة تقدم شاب لخطبتي، وذلك عن طريق أخته التي رأتني في إحدى الحفلات، فاتصلت بي وطلبت مني أن أعطيها إحدى صوري بالمقابل أن تعطيني صورة أخيها. وأنا بالطبع أعرف هذه الفتاة، فناولتها ما تريد وذلك لغاية الخطبة فقط.
أنا صليت صلاة الاستخارة، اتصل بي ذلك الشاب فحدثني عن وضعه فهو لا يملك سكناً خاصاً به، ولا أجد ما أقوله إلا أني أعجبت به وارتحت له، فهو يملك ثقة بالنفس، وهذا ما افتقده وكذلك هو متدين وخلوق.
وقد قامت أمه وأبوه بزيارتنا، واشترط علي أبوه ألا أعمل وأن أمكث بالبيت وأن أسلم على أبناء عمه. فأحسست حينها أن ذلك الأب مسيطر فلم يعجبني الوضع، فأنا سأعيش معهم إذا حصل النصيب وتزوجت مع ابنهم. فكانت هذه المشكلة، وأنا عندما كنت أكلمه في الهاتف قلت له ليس عندي مانع أن أعيش مع أسرتك، لكن بعد هذه الزيارة غيرت رأيي. وكذلك أبي وإخوتي لم يوافقوا فقد أصروا علي أن أطلب منه سكناً خاصاً.
وهذا ليس بمقدوره، بعدها كلمته وقلت له إني لا يمكنني الارتباط به فألح علي أن أفكر مرة أخرى فرفضت. وأنا اليوم أعيش في صراع مع نفسي لأن قرار الرفض هو قرار أسرتي وليس قراري أنا، أشعر بالندم لعدم قبولي بالزواج من ذلك الشاب الخلوق. وكذلك أنا مستاءة من نفسي لأني في تلك المرات التي كلمته بالهاتف كان كلامي برقة معه وكنت أناديه باسمه كأني أعرفه جيداً.

فهل تصرفاتي مع هذا الخاطب هي الصح؟ أريد أن ترشدوني إلى كيفية التعامل مع الخاطب معاملة صحيحة؟ وعلى حسب الشرع. وأعلمكم أن مستواي الدراسي جامعي وأنا متدينة ومتحجبة ملتزمة.

وذلك الشاب الخاطب له مستوى ثانوي فهل هذا التفاوت في المستوى عائق للزواج؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Saida islam حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد:
فإن الخطبة ما هي إلا وعدم بالزواج لا تبيح للخاطب الخلوة بمخطوبته ولا الخروج بها، ولست أدري هل رفض أهلك لنفس الأسباب أم أن هناك أشياء لم تذكر في السؤال.
ولا يخفى عليك أن المسلمة تستخير ربها وتستشير الصالحين من محارمها خاصة في هذه المسألة التي تحتاج فيها لمعرفة آراء الرجال لأنهم أعرف بالرجال.
ولا شك أن التوسع في التعامل مع الخاطب له آثار سالبة على مستقبل العلاقة سواء حصل الرباط أم لم يحصل، وهو سبب لجلب المشاكل وفتح أبواب التدخل من أهل الفتاة كما حصل في الحالة المذكورة حيث بدأ والد الشاب يشترط شروطاً، كان الأفضل أن تسمع من الخاطب وليس من والده، ونحن في الحقيقة نتمنى أيضاً أن لا تسارع الفتاة بالمطالبة ببيت منفصل إلا إذا علمت أن ذلك أمر ممكن من الناحية المادية ولكن من حقها أن تطالب بوضع شرعي ومكان تستطيع أن تمارس فيه حياتها الخاصة في راحة وأمن وإذا وصلت الفتاة إلى قناعة وتأكد لها أن وجودها مع أهل الشاب شبه مستحيل فإن الصواب يكون الإخراج النهائي عن طريق الشاب وذلك بأن يحل الإشكال مع أهله دون تدخل من الفتاة، ومن الضروري أن يكون ذلك بعد الرباط الشرعي لأن اشتراط مثل ذلك الشرط في فترة الخطوبة يعطي إشارة بأنها كارهة لأهلها وهذا مدخل خطير للشيطان.
ونحن نوصي كل فتاة مخطوبة بأن تجعل علاقتها مع الخاطب وفق الحدود الشرعية، وأن تحرص على أن تجعل الفترة قصيرة وأن تحتفظ فيها بأسرارها وصورها فإن الإنسان يملك سره فإذا أخرجه أصبح ملكاً لغيره، ونتمنى مستقبلاً أن لا تفرطي في صورك كما أرجو أن يعطي ذلك الشاب فرصة، وأن يحاول أهلك دراسة الموضوع بطريقة شاملة وعادلة مع ضرورة أن يتذكروا أنك التي سوف تعيشين مع الشاب وأن أهله وأهلك عليهم أن يحرصوا على تحقيق رغباتكم.
فإن أبوا فما عليك إلا التسليم لقدر الله تعالى، ونساني ذلك الشاب وقطع العلاقة تماماً، وسيعوضك الله بمن هو خير منه.
أما تصرفاتك السابقة مع الخاطب من لين الكلام، فلم تكن صحيحة فيكفيك الاستغفار منها، وعدم العودة إليها مستقبلاً سواء مع هذا الخاطب أو غيره.
أما المستوى الدراسي، فليس حاجزاً ولا مانعاً إذا وجد التلاؤم النفسي والفكري بين الزوجين، لا سيما أن هذا أمر يمكن تجاوزه مستقبلاً بإكمال دراسته مثلاً.
ونسأل الله أن يلهمكم السداد والرشاد وأن يقدر لك الخير ثم يرضيك به.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل أفسخ خطوبتي لعدم توفر شقة مستقلة لي؟ 1791 الثلاثاء 09-12-2014 01:23 صـ
أطالب ببيت مستقل، ووضع زوجي المادي لا يسمح بذلك، فماذا أفعل؟ أشيروا علي. 1611 الخميس 30-10-2014 01:19 صـ
زوجي يريد إلزامي بالسكن مع أهله.. فهل يحق له ذلك؟ 5514 الأحد 25-05-2014 04:52 صـ
رفض الفتاة المخطوبة السكن مع أهل خطيبها 4378 الاثنين 02-02-2009 10:44 مـ
اشتراط المرأة السكن في بيت منفرد 5679 السبت 29-11-2008 09:20 مـ