أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : الآثار الجانبية لعقار (الأميريل) لعلاج السكر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله خيراً على هذا الموقع، وبعد:
أنا مصاب بالسكري من النوع الثاني، وأعالج بالحبوب ونوعها (أميريل) 1 مليجرام، فهل هناك آثار جانبية لهذا الدواء؟ وإذا كان له آثار جانبية فما هو الحل حتى أتفادها؟ وما هي الآثار الجانبية التي تؤديها هذه الحبوب؟!
وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكل الأدوية لها أعراض جانبية ولا تخلو من ذلك.

وأما الأميريل فالأعراض الجانبية له متعددة، إلا أن أهمها والتي تحدث عند أكثر من 1% من المرضى هي الدوخة حيث تحدث عند 1,7% من المرضى، والإعياء يحدث عند 1,6% من المرضى، والصداع يحدث عند 1,5%، والغثيان يحدث عند1,1%.

وطبيعي أن يحدث نقص في السكر إن لم تتناول وجبة الطعام بعد أخذك للدواء، وهناك أعراض جانبية أخرى متعددة إلا أنها تحدث بشكل نادر عند أقل من 1% من المرضى، وعلى كل حال فهناك نشرة في كل علبة دواء تحتوي على كل الأعراض الجانبية للدواء.

ولا تستطيع أن تعمل أي شيء لتفادي مثل هذه الأعراض الجانبية، فكما ترى أنها تحصل عند عدد قليل من المرضى الذين يتناولونها ولا تحصل عند البقية الغالبة من المرضى.
والله الموفق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من الاختناق وضيق التنفس باستمرار، أفيدوني بتشخيصكم. 6666 الخميس 16-07-2020 02:27 صـ
أعاني من ألم في حاجبي الأيسر وخلف الأذن، لأي طبيب أذهب؟ 1344 الثلاثاء 14-07-2020 03:53 صـ
الخوف من الأمراض والموت، كيف أتجنبه؟ 2801 الأحد 21-06-2020 09:10 مـ
هل أتوقف عن هذه الأدوية بعد الشفاء؟ وكيف؟ 2642 الخميس 18-06-2020 03:37 صـ
أعاني من حموضة المعدة، ما العلاج المناسب برأيكم؟ 18935 الأربعاء 26-02-2020 12:11 صـ