أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : الرغبة الدائمة في التبول وعلاجها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني منذ مدة من البول، حيث إني بعد التبول وبعد خروجي من الحمام أحس أن لدي بعض البول، وعند العودة إلى الحمام لا يخرج مني إلا الشيء القليل.

وأيضاً أعاني من تنقيط البول، حيث أني في أغلب الأوقات لا أشعر بالتنقيط، وإنما أجد أثره، مما سبب لي الكثير من المشاكل في الطهارة.

علماً أني زرت بعض الأطباء، فمنهم من قال أن لدي تضخم في البروستاتا، والآخر يقول أن لدي احتقاناً، والثالث قال إنه لا يوجد بي شيء.

وشكراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن عدم التفريغ الكامل للبول وخروج قطرات من البول بعد التبول، عادة ما يكون بسبب احتقان البروستاتا الناتج عن كثرة الاحتقان الجنسي، أو كثرة تأجيل التبول.

فلابد من الابتعاد عما يثير الغريزة، والمسارعة إلى الجماع عند الإثارة -إذا كنت متزوجاً- والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك، كما ينصح بكثرة الاغتسال والتبول واقفاً.

وهذه الأعراض تشبه أعراض تضخم البروستاتا عند كبار السن، وهذه الحالة لا تكون مصحوبة بوجود التهاب في المسالك البولية، ويمكن تناول علاج يزيل احتقان البروستاتا مثل: (Peppon capsule) كبسولة كل ثمان ساعات، وتحاميل شرجية وهي (Decongestyl suppository) صباحاً ومساء.

وإذا استمرت الشكوى فعليك بعمل تحليل ومزرعة لسائل البروستاتا للتأكد من عدم وجود ميكروب في البروستاتا، وإذا وجد صديد أو ميكروب، فيجب تناول المضاد الحيوي المناسب طبقا للمزرعة.
أما عن الحكم الشرعي لحالتك يمكنك مراجعة الرابط التالي في قسم الفتوى
Http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/index.php?

والله الموفق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من مشاكل في المسالك البولية ما أدى لإصابتي بوسواس الطهارة، أفيدوني. 6045 الأربعاء 02-10-2019 01:29 صـ
ما سبب نزول قطرات من البول بعد التبول؟ 9236 الاثنين 28-10-2019 01:21 صـ
أعاني من تقطير في البول بعد التبول، وأبحث عن العلاج. 9489 الأحد 24-03-2019 10:30 صـ
ما سبب وجود قطرات من البول بعد الانتهاء منه؟ 4418 الأحد 30-12-2018 06:58 صـ