أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : ظهور خلل في بعض أنزيمات الكبد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم.
أنا عندما عملت تحليل وظائف الكبد وجدت (انزيم Sgot=42 وانزيم Sgpt=98)، مع العلم أنني أتناول علاج نفسي اسمه (فافرين) منذ أكثر من خمس سنوات وحتى الآن، وعند مراجعتي لطبيبي النفسي أفادني بأن ذلك لا يدعو للخوف، ووصف لي علاجاً للكبد اسمه( Legalon 70 )، إلا أنني لا زلت غير مطمئن، فبماذا تنصحونني؟!

جزاكم الله خيراً ونفع بكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم تذكر أنك أعدت فحص إنزيمات الكبد مرة ثانية أم لا!!، وإن كان هناك سكري أم لا!!.

وعادة في حال ارتفاع إنزيمات الكبد - كما هو عندك -، نقوم بإعادة التحاليل وتحليل المضادات لفيروس (ب)، والمضادات لفيروس (س)، فإذا كانت التحاليل سلبية فإننا نجري صورة تلفزونية للكبد( Ultrasound )، وعادة ما تُظهر الصورة زيادة الدهون في الكبد؛ لأن أكثر سبب لارتفاع الإنزيم ( Sgpt ) هو وجود زيادة في دهون الكبد، ولكن يجب التأكد أولاً من أن المريض ليس عنده فيروس التهاب الكبد (س) أو (ب)، ومن ثمّ إجراء صورة للتأكد من وجود دهون في الكبد
وفي هذه الحالة ينصح المريض بالمشي وضبط السكر إذا كان المريض مصاباً بالسكر.

وأما الدواء الذي ذكرته فهو نوع من الأعشاب وقد يفيد ولا بأس من تناوله.

والله الموفق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من ألم وشد من البطن حتى الظهر، ما تشخيصكم لمشكلتي؟ 15954 الاثنين 04-11-2019 03:55 صـ
لدي ارتفاعا طفيفا في أنزيمات الكبد، ما علاج حالتي؟ 16383 الخميس 03-01-2019 09:31 صـ