أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : ألم في البطن مع وجود دم وصديد مع البراز

مدة قراءة السؤال : 3 دقائق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاه في الـ (22) سنة، في السنة الماضية عانيت من فقدان للشهية وألم في البطن، أدى بعد ذلك إلى وجود دم وصديد مع البراز، وكانت نتيجة الفحوص هي وجود بكتيريا، ووصفت لي الدكتورة علاجاً له، استمريت عليه لمدة شهر تقريباً، توقفت عن العلاج بأمر الدكتورة، بالرغم من أنني أخبرتها بأن الألم ما زال موجوداً.

ازداد الألم حتى لم أعد أستحمله، وذهبت إلى دكتور آخر وآخر وآخر حتى شهر صفر من هذه السنة، والذي قرر إجراء فحص بالمنظار للتأكد من تشخيص الإصابة، بالإضافة إلى تحليل الدم والزراعة، وكانت النتائج بأنني مصابة بالقولون المتقرح، بالإضافه إلى جرثومة المعدة، ونتيجة الزراعة كانت سليمة.

فصرف لي مجموعة أدوية لعلاج جرثومة المعدة، وأخرى لعلاج القولون، والتي كانت ( Pentasa – prednisolon ).

بالإضافة إلى دواء آخر لتخفيف المغص ( مع أن هذا الأخير لم يكن له أي أثر ) وفي المراجعة الثانية أخبرته بأنني أعاني من تطبل البطن، فصرف لي Pankreoflat.

استمريت على العلاج والحمية ( التي تمنع التوابل والدسم والبر والمكسرات وأغلب الفواكه والخضروات ) لمده 6 أشهر، حتى أمرني الطبيب بإيقاف العلاج ومراجعته لإجراء المنظار مرة أخرى.

لكنني رفضت ذلك فأنا ما زلت أعاني من ألم شديد، وخاصة في منطقة السرة، بعدها قمت بأخذ (Asacole) من تلقاء نفسي، نظراً لأنه قد صرفه لي طبيب سابق، وأحسست معه بقليل من الارتياح لذا عاودت الكرة، إلا أنني هذه المرة لم أحظ بأي نتائج ملموسة.

أكتب هذه الاستشارة وأنا كلي رجاء بأن أجد لديكم الحل الشافي، فقد عانيت بما فيه الكفاية.

أتمنى بأن يكون ظني في محله.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ محتارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis) كما يدل الاسم عليه - أن هناك التهاباً في القولون مترافق مع تقرحات في الغشاء المبطن للقولون مما يسبب خروج الصديد مع الدم، وهو مرض غير معروف السبب، ويعتقد أن خلايا الجسم المناعية تهاجم خلايا القولون فتحدث فيه الالتهاب.

وهو قد يصيب الجزء الأخير من القولون فقط (التهاب المستقيم التقرحي) أو كل القولون، وأعراضه - بالإضافة للألم والدم مع التبرز والإسهال - قد يحدث فقدان شهية وتعب ونزول وزن كما هو الوضع عندك.

وعادة ما يبدأ العلاج بالكورتيزون وهو فعال جداً، ويستعمل في الحالات الشديدة، وعند عودة المرض ولفترة محدودة قدر الإمكان، وأدوية مثل البنتاسا أو الاساكول، وهناك أدوية مثل Immuran يستخدم عند عدم الاستجابة للبنتاسا أو الاساكول والحاجة المستمرة للكورتيزون للتحكم بالأعراض.

والأدوية مثل البنتاسا أو الاساكول قد تحتاجين أن تأخذيها لفترات طويلة وبإشراف الطبيب.

وهناك بعض الحالات الشديدةالتي يلجأ أحياناً لاستخدام الكورتيزون فيها بالوريد واستعمال عدة أدوية للتحكم بالمرض. لذا عليك بمتابعة الطبيب المشرف لأنه أحياناً لا يمكن للطبيب أن يعرف الدواء المناسب لكل مريض إلا بعد إعطاءه عدة أدوية.

وبالله التوفيق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من مرض في الجهاز الهضمي وإمساك مزمن. 5862 الأحد 05-07-2020 04:21 صـ
هل أتوقف عن هذه الأدوية بعد الشفاء؟ وكيف؟ 2642 الخميس 18-06-2020 03:37 صـ
بعد إيقاف علاج كولونا شعرت باضطرابات شديدة، فما السبب؟ 5872 الأربعاء 13-05-2020 05:55 صـ
ما سبب شعوري بألم وقشعريرة وتنميل في الرأس بعد خلع الضرس؟ 4516 الثلاثاء 21-04-2020 05:10 صـ
أعاني من دوخة مستمرة تزعجني والتحاليل سليمة.. أرجو الإفادة. 38174 الثلاثاء 28-01-2020 12:14 صـ