أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : ارتجاع المريء وتسببه في التهاب الحنجرة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي إحساس بأنني مخنوق دائماً، وأنا على هذه الحال من ستة أشهر، مع العلم بأني عندما آكل لا أحس بشيء وكذلك عندما أتكلم.
وهذا الألم يوجد أسفل الحنجرة علماً بأن هذا الألم كان موجوداً لدي من فترة طويلة ويزداد عندما يكون لدي امتحانات، مع العلم بأن عندي القولون وعندي ارتجاع في المريء.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فارتجاع المريء يسبب التهاباً مزمنا بالحنجرة، نتيجة وجود حمض الهيدروكلوريك والذي يفرز في المعدة في أعلى الحلق والحنجرة، مسبباً ألماً مزمنا وبحة بالصوت، وهذا ليس له أي علاقة بالامتحانات، اللهم إلا إذا كانت مع ضغط الامتحانات النفسي والتوتر، فهو يزيد ذلك من إفرازات المعدة الحامضية، فيزيد من حدة الارتجاع الموجودة لديك أصلاً، وخاصة أنك تعاني من القولون العصبي.

ويمكنك علاج هذه الحالة عن طريق تناول مضادات الحموضة، مثل زانتاك حبوب، مع تجنب الدهون والشيكولاتة والتوابل، وكذلك تجنب الوجبات الدسمة مساء، ويجب عليك ممارسة بعض الرياضة لإنقاص الوزن الزائد الذي غالباً ما يكون مصاحباً لتلك الحالات، ونسأل الله أن يذهب عنك ما تعانيه فإنه ولي ذلك والقادر عليه.
والله الموفق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من شد في الرقبة والحلق وغصة في الحلق مع كتمة نفس. 2908 الثلاثاء 14-07-2020 04:20 صـ
هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حرقة المعدة وارتجاع الحمض؟ 5205 الاثنين 16-03-2020 03:27 مـ
أشكو من انقباض المريء دون مقدمات، فما أسبابه وعلاجه؟ 14323 الخميس 23-01-2020 02:56 صـ
ما تأثير أدوية حموضة المعدة وارتجاع المريء للحامل؟ 14154 الأربعاء 04-12-2019 04:21 صـ
أعاني من ارتجاع المريء، أفيدوني بالأدوية المناسبة. 19219 الأحد 06-10-2019 03:15 صـ