أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أعاني من التوتر والخوف والتعرق، ما العلاج؟

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لكم على الخدمات التي تقدمونها للمرضى وأتمنى من الله أن يوفقكم.

مشكلتي هي: أنا مريض بالاكتئاب مند 8 سنوات، وكنت آخذ الأدوية بشكل منتظم، ومنذ أربعة أشهر وأنا لم آخذ أي دواء، وجاءتني دوخة وهلع شديد.

ذهبت عند طبيب الأمراض النفسية، ووصف لي دواء تريزان، و أو-لين، واستعملت تريزان نصف حبة مند 4 أيام، وزادت علي الأعراض، مثل تعرق اليدين والرجلين، ووخز ورعشة في المعدة عند الاستيقاظ صباحاً، ودوخة وعدم راحة طول اليوم.

لم أستعمل دواء أو-لين لأني قرأت أن له العديد من الأعراض الجانبية، وصراحة أخاف من استعماله، وذهبت إلى الطبيب وقلت له عن الأعراض التي أعاني منها مند أن استعملت الدواء، وقال لي: استعمل دواء أو-لين وستخف الأعراض، ولكن أنا أخاف من أعراضه الجانبية لأنها كثرت.

بماذا تنصحوني؟ جزاكم الله خيراً على تعاملكم مع المرضى.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ridouan حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

دواء الـ (تريزان trezen) اسمه العلمي (باروكستين Paroxetine)، وهو من فصيلة الـ (SSRIS)، وهو فعّال جدًّا في علاج الاكتئاب والهلع، وطبعًا في الأيام الأولى – أو بالأحرى في الأسبوعين الأولين – تظهر له الأعراض الجانبية، لكنها تختفي بعد ذلك، وحسنًا فعلت بأن بدأت بنصف حبة.

لا أدري أي وقت تأخذ العلاج، لتخفيف الآثار الجانبية يُستحسن أن تأخذه ليلاً قبل النوم، واستمر في تناول نصف حبة لمدة عشرة أيام، ثم بعد ذلك زد الجرعة إلى حبة كاملة، أيضًا ليلاً، وكما ذكرتُ لك الآثار الجانبية تكونُ عادةً في الأسبوعين الأولين، ويبدأ العمل بعد أسبوعين، ويحتاج من ستة أسابيع إلى شهرين حتى يُعطي نتائج ملموسة وتشعر بزوال أعراض الاكتئاب والهلع.

أمَّا الـ (أولين Online) فهو طبعًا مضاد للذهان، وهو مُهدئ، لذلك أرى أن الطبيب أصر عليه لأنه يعمل على التهدئة في الأسابيع الأولى، وطبعًا الآن اكتُشف أنه مثبت للمزاج أيضًا، وله خصائص مضادة للاكتئاب، وغالبًا الطبيب أعطاك له كمكمِّل للباروكستين، ليزيد من فعالية الباروكستين، أو الـ (تريزان)، ولكن العلاج الأساسي هو التريزان – أخي الكريم – والـ (أولين) أعراضه الرئيسية المزعجة هي: كمهدئ قد تشعر بنعاس في اليوم التالي، وقد يعمل على زيادة الوزن.

استمر على الدواءين وراجع مع طبيبك.

وفقك الله وسدد خطاك.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أريد علاجا فعالا للتوتر الشديد. 1716 الثلاثاء 16-02-2021 06:01 صـ
لدي خوف من نظر الناس إليّ ويصيبني التوتر 1980 الاثنين 15-02-2021 12:01 صـ
أعاني من قلق وتوتر شديد يؤثر عليّ في أداء امتحاناتي.. ماذا أفعل؟ 1837 الأحد 14-02-2021 02:35 صـ
الخوف والهلع بسبب اتهامي بشرفي في صغري.. ساعدوني 1986 الثلاثاء 19-01-2021 04:27 صـ
أعاني من الخوف والوسواس، أرجو وصف الدواء المناسب. 1587 الثلاثاء 19-01-2021 04:16 صـ