أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : كيف أتعالج من الوسواس؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا صاحب الاستشارة 2433341 الذي تم تشخيصي بنوع من الوساوس البسيطة، ذهبت إلى الدكتور النفسي، فشرحت له حالتي، وأخبرني بأني أعاني من وسواس فكري قسري، فوصف لي السيتالوبرام 20mg حبة ظهرا، والإنافرانيل 25mg حبة ليلا، ودواء libroxide10mg صباحا ومساء، وبعد يومين من أخذه انقلبت حياتي بسبب القلق والهلاوس الفكرية الشديدة أثناء النوم، فما نصيحتكم لي؟ وهل أستمر في تناول الدواء؟ هل هو آمن؟ لأني مقبل على الامتحانات، وهل يسبب الإدمان وأعراض انسحابية؟

علما أن طبيبا آخر طلب مني ترك العلاج، لأني أعاني من كثرة التفكير فقط.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في الشبكة الإسلامية.
أنت لديك استشارة منذ حوالي شهرين وقد قمت بالإجابة عليها، ورقم هذه الاستشارة هو (2433341) وقد أسديتُ لك النصائح الإرشادية المطلوبة، والآن أنت ذهبت للطبيب وأعطاك هذه الأدوية، وكان مقترحي أن تتناول الفافرين – والذي يُعرف علميًا باسم فلوفكسمين – دواء رائع، دواء ممتاز جدًّا، مع احترامي الشديد طبعًا للطبيب الذي وصف لك الأدوية ولم تُناسبك، ففي هذه الحالة الإجراء السليم هو أن ترجع إلى الطبيب، وتذكر له أن هذه الأدوية لم تناسبك، وطبعًا وقطعًا ما دام حدث قلق وهلاوس يجب أن تتوقف عنها.

هذا هو الذي أنصحك به، لكن استشارة الطبيب أيضًا تُعتبر مهمّة.

الأدوية: بالنسبة للأنفرانيل والاستالوبرام لا تُسبب الإدمان، لكن دواء (libroxide) إذا استمرّ عليه الإنسان لفترة طويلة ربما يتعوّد عليه، وجرعته إن كانت جرعة ليلية فقط ربما يكون أفضل، لكن عمومًا – وأكرر مع احترامي الشديد للطبيب – أنت لا تحتاج لأدوية متعددة، تحتاج لدواء واحد بسيط فقط، يعني مثلاً: لو أعطاك الستالوبرام Citalopram والذي يُسمّى (سبرام Cipram) - وليس الستالوبرام Escitalopram، الستالوبرام هو السبرالكس Cipralex - دواء أفضل كثيرًا بجرعة عشرة مليجرامات مثلاً، تبدأ بخمسة مليجرامات يوميًا لمدة أربعة أيام، ثم تجعلها عشرة مليجرامًات، ربما يكون كافيًا في حالتك.

أو تتناول دواء (فلوفكسمين) الذي ذكرتُه لك (فافرين)، ولست محتاجا لأكثر من ذلك.

أنا أعتقد أن تناول الأدوية مهمّ جدًّا بالنسبة لك، لكن يجب أن تكون أدوية بسيطة، بل دواء واحد ولفترة ليست طويلة، وفي ذات الوقت تُطبّق الآليات العلاجية الأخرى التي تحدثنا عنها.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد، وكل عامٍ وأنتم بخير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من وسوسة بمرض أصاب أحد أقربائي، كيف الخلاص من ذلك؟ 1703 الأربعاء 22-07-2020 04:15 صـ
اضطرابات نفسية تقودني إلى نتف الشعر بشراهة، ساعدوني. 1253 الأحد 19-07-2020 02:51 صـ
الاكتئاب والوسواس القهري وتبدد الشخصية، كل ذلك أعاني منه، أرجو المساعدة. 4496 الخميس 16-07-2020 05:51 صـ
أعاني من وسواس قهري، ما العلاج؟ 2348 الخميس 16-07-2020 05:48 صـ
أشكو من عدة أمراض نفسية، فما العلاج؟ 1689 الاثنين 13-07-2020 03:38 صـ