أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أعاني من حالة نفسية سيئة، كيف الخلاص؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم

شكرا لكم على هذه الخدمات التي تقدمونها.

أنا موظف ولاعب كرة قدم، أتحسس كثيرا من الأمراض، مرضت خالتي في رمضان بمرض خطير فخفت عليها كثيرا، وأصبت بنوبة هلع، صار عندي مشكلة في المعدة وألم وغثيان، عملت منظارا وتحليلا وكانت النتائج سليمة -والحمد لله-.

أحسست بمرض في قلبي وأنه سيتوقف، لكن نتائج التخطيط والراديو كانت سليمة، يأتيني إحساس بالموت بعد 3 أشهر، أي في شهر أوت، وأنا خائف كثيرا من ذلك الشهر، ثم عندما أذهب لكي ألعب مباراة يأتيني إحساس بأنني سأموت في المباراة، وأذهب إلى اللعب خائفا، وأفكر كثيرا في الموت، تعبت كثيرا من هذا الخوف والاكتئاب، أنا أصلي -والحمد لله-.

أرجو الإفادة بالحل، وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ السائل حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أنت تعاني من اضطراب هلع، واضطراب الهلع هو نوع من اضطرابات القلق، وعادةً يكون في شكل نوبات هلع متكررة، وتُصاحبها أعراض قلق وتوتر، وهذا ما يحصل معك، والآن الخوف من الموت هو من أعراض القلق المعروفة، ومن أعراض اضطرابات الهلع، وعندك أخذ منحىً وسواسيًّا، أي: صار عندك مخاوف وسواسية، وطبعًا أثّرت على حياتك، وأصبحت مستمرة، وتُسبِّب لك ضيقا.

لذلك أرى أنك تحتاج الآن لعلاج، وطبعًا علاج ما تعاني منه من قلق واضطراب الهلع إمَّا أن يكون دوائيًا، وإمَّا أن يكون علاجًا نفسيًّا، وأحسن دواء لاضطراب الهلع والقلق هو ما يُعرف علميًا (استالوبرام/سبرالكس/زيلاكس)، جرعته عشرة مليجرام، تبدأ بنصف حبة بعد الإفطار لمدة أسبوع، ثم بعد ذلك حبة كاملة، وسوف تزول هذه الأعراض -بإذن الله- في خلال شهرٍ ونصفٍ إلى شهرين، وبعد زوال هذه الأعراض عليك بالاستمرار على الدواء لفترة لا تقل عن ستة أشهر، حتى لا تعود الأعراض مرة أخرى، ويتم اختفاؤها تمامًا، ومن بعدها أوقف الدواء بالدرُّج بحذف ربع الجرعة كل أسبوع.

وإذا كان في الاستطاعة أيضًا التواصل مع معالج نفسي في بلدك وعمل جلسات علاج نفسي سلوكي معرفي لمساعدتك أيضًا في التغلُّب على هذه الأعراض يكون أفضل، لأن الجمع بين العلاج السلوكي المعرفي -أو العلاج النفسي بصورة عامّة- والعلاج الدوائي هو أفضل من العلاج الدوائي وحده، ويجعل النتائج أفضل، ويجعلك لا تحتاج إلى جرعات كبيرة من الدواء، وإذا توقفت عن الدواء لا ترجع الأعراض مرة أخرى.

وفقك الله وسدد خطاك.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
القلق المزمن ونوبات الهلع، حلقة مفرغة في حياتي، ساعدوني. 2213 الأحد 09-08-2020 03:58 صـ
لماذا استمرار القلق والاكتئاب رغم تغيير الدواء؟ 2652 الأربعاء 29-07-2020 04:34 صـ
ما سبب تسارع ضربات القلب والكتمة رغم سلامة التحاليل؟ 6433 الأربعاء 29-07-2020 05:53 صـ
ما زلت أعاني من القلق والتوتر وأخشى من الأدوية، أفيدوني. 2947 الثلاثاء 21-07-2020 02:58 صـ
استفدت من دواء (deanxit) ولكنه غير متوفر حاليًا، فما البديل؟ 1672 الأحد 19-07-2020 02:29 صـ