السلام عليكم.
لي أحد من الأقارب الآن في الثانوية العامة وهو مقبل على الامتحانات، وكما هو معروف بأنه عندما تقترب الامتحانات يكون في مرحلة ضغط وشد عصبي ونفسي، وقد اتفقت معه منذ فترة على أن يسبح يوميا 2000 تسبيحة، ويقرأ جزء من القرآن كريم ولله -عزو جل- الحمد والمنة، هو ملتزم بهذا العدد ويزيد عليه ويصل إلى 3000 أو أكثر، ووصل إلى ثلاثة أجزاء في رمضان، وختم القرآن الكريم ثلاث مرات، وعنده كراسة يكتب فيها الأيام ويكتب في كل يوم ما فعله من التسبيح والقرآن الكريم، وكل أسبوع يجمع ما فعله، وقد يجمع كل شهر ما فعله كنوع من التحفيز له عندما يرى الآلالف التي فعلها بأمر الله -عز وجل- تكون حافزا له على الاستمرار بدلا من أن يعمل بدون كتابة، قد لا يعرف العدد وبأمر الله -عز وجل- عندما يجمع العام يجد نفسه قد يصل إلى مليون تسبيحة في العام تساوى ما يقرب من 200 مليون حسنة، ويزرع له مليون شجرة في الجنة بأمر الله عز وجل: ((وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا)).
السؤال: هل هناك أمور عملية ونفسية ودينية -وخاصة دينية- أفعلها أنا كولي أمر له أو يفعلها هو ليخفف الضغط عنه قبل دخول الامتحانات؟
وجزاكم الله -عزو جل- خيرا.