أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حرقة المعدة وارتجاع الحمض؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حريق المعدة وارتجاع الحمض؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مالك حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالريسبيردون والزيبركسا أو الاسم العلمي الأولنزبين الاثنين مضادان للذهان من فصيلة مضادات الذهان غير التقليدية أو الأيتبكل، وآثاره الجانبية في أغلبها قد تكون التهدئة ودوخة في الصباح، وزيادة الوزن، وبالذات الأولنزبين، أو الزيبركسا، الريسيبردون بدرجة أقل، كلاهما يزيدان الوزن، ولكن لا يسببان حريق المعدة أو ارتجاع الحمض، في بعض الأحيان من الآثار الجانبية النادرة لهما الصعوبة في البلع نتيجة شد العضلات، عضلات المريْ ولكنهما لا يسببان ارتجاع المريء، كما ذكرت قد يسببان صعوبة البلع ولكن لا يسببان ارتجاع المريء أو زيادة الهضم -يا أخي الكريم-.

وفقك الله وسدد خطاك.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من شد في الرقبة والحلق وغصة في الحلق مع كتمة نفس. 2800 الثلاثاء 14-07-2020 04:20 صـ
أشكو من انقباض المريء دون مقدمات، فما أسبابه وعلاجه؟ 14209 الخميس 23-01-2020 02:56 صـ
ما تأثير أدوية حموضة المعدة وارتجاع المريء للحامل؟ 14039 الأربعاء 04-12-2019 04:21 صـ
أعاني من ارتجاع المريء، أفيدوني بالأدوية المناسبة. 19107 الأحد 06-10-2019 03:15 صـ
لا أستطيع تكوين أصدقاء جدد بعد هجرة أصدقائي، ساعدوني بنصحكم. 5140 الأربعاء 02-10-2019 06:17 صـ