أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : هل دواء هوميرا يتعارض مع الهرمونات البناءة?

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم.

هل دواء هوميرا يتعارض مع الهرمونات البناءة? بمعنى أنه لو واحد رياضي سيأخذ منشطات هل يتعارضان؟ وهل دواء هوميرا يسبب هدما عضليا؟

هل الدواء يسبب خللا في هرمون النمو؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Mustafa حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

دواء هوميرا Humira أو (adalimumab) يستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل القولون التقرحي والروماتيزم، ومرض كرونز والصدفية، وغير ذلك من الأمراض، والمهم أن يكون تناوله بناء على تشخيص دقيق، ويعمل دواء هوميرا من خلال وقف تأثير مهاجمة الجهاز المناعي لجسم وخلايا الإنسان.

ومن أعراض تناول الدواء ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، والتعرق الليلي، وآلام في العضلات والمفاصل والصداع، وظهور بعض الكدمات والشعور ببرودة الأطراف؛ لأنه كما قلنا دواء يؤثر في عمل الجهاز المناعي، ولكن كل تلك الأعراض الجانبية مؤقتة أي تختفي بمجرد انتهاء الدواء، ولذلك فإن تأثيره في العضلات تأثير مؤقت.

والمنشطات الرياضية الرئيسية تشمل التستوستيرون والأندروستينيدون والغونداتروبين والإرثروبيوتين والكرياتين ومشروبات الطاقة.

وهي تعتمد أساسا على تناول الكورتيزونات، وهي في ذاتها غير صحية، ولا يصح تناولها في ظل وجود أمراض مناعية، ولا مانع من عرض الأمر على الطبيب المعالج لبيان الحاجة للمنشطات وبيان العلاقة بينها وبين هوميرا.

وفقك الله لما فيه الخير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل يمكن أخذ حبوب Estrofem 2mg تحت اللسان؟ 4226 الثلاثاء 07-01-2020 11:50 مـ
هل نتيجة تحليل التستستيرون جيدة أم بها مشكلة؟ 4554 الخميس 12-12-2019 01:12 صـ
لدي ضيق بالتنفس وآلام في الصدر وإعياء، فما تشخيصها؟ 5768 الأربعاء 23-10-2019 03:47 صـ
عدم زوال الأعراض رغم استعمال الدواء، ما تفسير ذلك؟ 3599 الثلاثاء 08-10-2019 06:23 صـ
ما هو المعدل الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية؟ 8160 الأربعاء 04-12-2019 01:48 صـ