أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أعاني من ضربات قلب هاجرة أسمع صوتها بأذني من قوتها، أريد حلا.

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم

أعاني من ضربات قلب هاجرة، وآخذ علاج بيتالوك مرتين في اليوم و tambocor 100mg مرة واحدة في اليوم وميكاردس لارتفاع الضغط 80 mg.

أسمع بأذني صوت نبضات قَلبي بقوة، وعندما أضع إصبعي خلف أذنيِّ يذهب الصوت، وعندما أرفعه يعود.

أريد حلا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شيماء حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما يتم سماعه في الأذن ليس نبض القلب ولكنه عبارة عن طنين، نتيجة مرور الدم في بعض الشعيرات والأوعية الدموية الضيقة في الأذن، ويسمى ذلك pulsatile tinnitus أي الطنين المصاحب والمشابه لنبض القلب، وله عدة أسباب منها: التهاب الأذن الوسطى أو تكاثر الشمع في الأذن، أو ربما بعض التيبس في عظيمات الأذن الوسطى، وربما يؤدي ارتفاع الكوليستيرول في الشرايين والأوردة إلى ذلك، وبالتالي من المهم فحص الكوليستيرول، وفحص الدهون الثلاثية، وتناول العلاج حسب نتيجة الفحص.

كذلك فإن ارتفاع ضغط الدم وعدم ضبطه يؤدي إلى ذلك الطنين، والمهم مراجعة الطبيب والتأكد من أن الضغط في الحدود المقبولة، أي حول 120 / 80، ومتابعة حالتك مع الطبيب المعالج، ولا مانع من تناول حبوب بيتاسيرك betaserc 16 mg ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر أو أكثر، مع أهمية زيارة طبيب الأنف والأذن لعلاج التهاب الأذن وإزالة الشمع حال وجود ذلك، مع أهمية أخذ حقنة فيتامين D وتناول الغذاء الصحي، وتجنب المخللات والملح الزائد وممارسة رياضة المشي.

وفقك الله لما فيه الخير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
منذ ظهور الطنين وأنا أعاني.. فما العلاج؟ 3246 الأحد 31-05-2020 04:12 صـ
أعاني من طنين الأذن المزمن، يرافقه صداع مستمر، أرجو المساعدة. 17890 الأحد 02-02-2020 12:10 صـ
ما تشخيص حالة الطنين في الأذن؟ 13963 الثلاثاء 31-12-2019 02:11 صـ
أشعر بصوت هواء في أذني مما سبب لي حالة نفسية سيئة، ساعدوني. 29173 الأربعاء 09-10-2019 04:38 صـ
ما زال الصداع مستمرا وزائدا مع أني أتناول عقار كونفيبان لعلاجه!! 6259 الأربعاء 15-05-2019 07:59 صـ