أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أعاني من مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي!

مدة قراءة السؤال : 3 دقائق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكركم على هذا الموقع الرائع والقيم, وأسأل الله أن يكون هذا العمل في ميزان حسناتكم يوم القيامة.

أنا شاب عمري 36 عاما، متزوج ولله الحمد, أريد أن أستشيركم في مسألة, حيث أنني أعاني من فتق في الحجاب الحاجز، وأعاني من حموضة مستمرة وحرقة؛ ولذلك أنا أتناول دواء نيكسيوم 20 يوميا، وأحيانا أتناول نيكسيوم 40 لمدة يومين أو ثلاث إذا شعرت بحرقة وألم شديد، وذلك منذ سنتين تقريبا, منذ فترة 4 أشهر شعرت بتغير لون البراز -أجلكم الله- إلى اللون الأصفر دائما، وأحيانا أخضر، ولا يوجد مخاط، إضافة إلى ألم في البطن والجانب الأيمن السفلي.

ذهبت إلى طبيب الجهاز الهضمي, وأخبرته بما أشعر وبخصوص البراز, حيث طلب مني الطبيب عمل صورة تلفزيونية (ultrasound) للبطن، وأسفل البطن، والمثانة، وعمل فحص للبول, ولم يتبين في الصورة أي شيء والحمد لله, فقط بعض ترسبات الأملاح ظهرت في فحص البول، حيث نصحني بكثرة شرب السوائل, وعندما أخبرته أني غير مطمئن بسبب لون البراز, طلب مني عمل فحص للبراز للتأكد من عدم وجود التهابات في الأمعاء أو أمراض أخرى, إضافة إلى فحص أنزيمات ووظائف الكبد.

وقمت بعمل صورة رنين مغناطيسي لقنوات الصفراء والكبد (MR S CP) للتأكد من عدم وجود توسع في القناة الصفراوية أو أي إغلاقات, والحمد لله كانت نتيجة فحص البراز وفحص الأنزيمات ووظائف الكبد وصورة الرنين كلها طبيعية والحمد لله, فأخبرني الطبيب أن سبب هذا التغير في لون البراز هو القولون العصبي, حيث أنني أعاني من كثرة الغازات في بطني والتي تسبب لي الألم أحيانا، وليس دائما أصاب بالإمساك.

أريد أن أستشيركم أولا في سبب هذا التغير في لون البراز, هل هو فعلا سببه القولون العصبي, مع أني والحمد لله لا أشعر بفقدان في الوزن، بل على العكس وزني يتحسن، وهو تقريبا 75 كلغ، وطولي 172، أي أن وزني مثالي بالنسبة لطولي, إضافة إلى إن شهيتي للطعام جيدة جدا والحمد لله.

ثانيا: أريد أن أستشيركم في دواء نيكسيوم, هل له تأثير كبير على المدى الطويل؟ لأنه ومن الملاحظ وبسبب حالتي أني سوف أتناوله إلى الأبد, لأني لا أشعر بالراحة إلا إذا أخذت هذا الدواء يوميا.

شكرا لكم، وجزاكم الله عنا خير الجزاء لما تقدمونه من خير ومنفعة لأمة الإسلام.

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أسامة حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالعلاج النهائي لفتق الحجاب الحاجز هو الجراحة، خصوصا إذا كان الفتق كبيرا من خلال منظار المعدة، وحتى يتم اتخاذ قرار تلك الجراحة، لا بأس من تناول حبوب نيكسيوم 20 مج وليس 40 حتى لا تؤثر الحبوب ذات الجرعات الكبيرة على الخلايا المبطنة لجدار المعدة.

ولكن لا يصح تناول تلك الحبوب لسنوات، بل يجب البحث عن الحل الجراحي للفتق، ومن الممكن كحل مؤقت وضع السرير في صورة مائلة منحدرة، بحيث تكون منطقة الرأس أعلى من منطقة البطن ومنطقة البطن أعلى من منطقة القدمين، حتى لا تصعد إفرازات وعصارة المعدة إلى المريء وتسبب الحموضة والارتجاع.

أما لون البراز الأصفر فله أسباب عديدة، وتسمى تلك الأسباب بالتشخيص التفريقي أو differential diagnosis، حيث يتصف كل مرض من تلك الأمراض بمجموعة من الأعراض تميزه عن غيره، منها ارتجاع المريء الذي تعاني منه، ومنه إصابة الأمعاء بالطفيليات مثل الجيارديا؛ ولذلك يجب عمل تحليل براز ثلاث مرات متتالية للبحث في تلك الأسباب.

ومن تلك الأسباب أمراض الحوصلة المرارية، وارتفاع نسبة عصارة المرارة (البيليروبين) bilirubin نتيجة الالتهاب المزمن في المرارة، وقد أثبت السونار والتحاليل أن الكبد والمرارة كما تقول في حالة صحية جيدة، ومن تلك الأسباب اضطراب الجهاز الهضمي نتيجة حساسية الأمعاء لبروتين الجلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير، ووجود ذلك البروتين في القمح يؤدي عند بعض الأشخاص إلى أن يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا المبطنة للأمعاء ويحدث التهاب وإسهال واصفرار في لون البرز مع عسر الهضم.

ومن بين تلك الأسباب التهاب البنكرياس، ولكن يصاحب ذلك ارتفاع نسبة إنزيمات البنكرياس، مثل amylase، و Proteases، و Pancreatic Lipase، وهي إنزيمات يمكن قياسها ومعرفة مستواها وما إذا البنكرياس يعاني من التهاب مزمن من عدمه، كذلك فإن تشمع الكبد أو الكبد الدهني fatty liver يمثل أحد الأسباب التي تؤدي إلى البراز الأصفر.

والحالة تتبع تخصص الجهاز الهضمي يمكنك متابعة حالتك مع استشاري الجهاز الهضمي، مع الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف، وعلاج مشكلة فتق الحجاب الحاجز، وفحص إنزيمات البنكرياس، وإنزيمات الكبد، والتأكد من عدم وجود حساسية للقمح من خلال تجنب المخبوزات لفترة أسبوع كامل وملاحظة الفرق في لون البراز.

وفقك الله لما فيه الخير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل أستطيع تناول (داونبرازول) بعد الزواج أم يجب تركه؟ 1373 الاثنين 15-07-2019 05:21 صـ
كثرة تجشؤ وصعود سائل في الحلق بسبب القلق، فما علاجه؟ 6065 الأحد 26-05-2019 07:07 صـ
ما سبب الألم الذي أشعر به قريبا من المعدة؟ 1231 الأربعاء 26-12-2018 04:34 صـ