أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : هل الجلوكوفاج سيخلصني من التكيس؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة عمري 23 سنة، عزباء، أعاني من وجود تكيس على المبيضين، وصفت لي الطبيبة الجلوكوفاج 500 ملجم مرتين يوميا، مر شهر وأنا أتناوله، لكني صرت أشعر بغثيان واكتئاب وتعب عام في الجسم، فهل هذا طبيعي، أم أوقف العلاج؟

علما بأن الدورة بدأت تنتظم بسبب تناوله، فهل ستخرج الأكياس مع الدورة؟ وكيف أتأكد أن التكيس قد زال؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ anfal حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم -يا ابنتي- إن من أهم الأعراض الجانبية التي يسببها دواء (الجلوكوفاج) هي الأعراض الهضمية مثل: الغثيان، انتفاخ البطن، نقص الشهية، الإسهال، وغير ذلك، لكن من غير المعروف -لغاية الآن على الأقل- بأنه يسبب الاكتئاب، ولربما كان لديك بعض الأعراض قبل البدء بهذا الدواء، ومع شعورك بالغثيان أصبحت هذه الأعراض أوضح.

على كل حال: إن الأعراض المزعجة للجلوكوفاج غالبا ما تخف بعد مرور فترة من استخدامه وتناوله بشكل جرعات متدرجة حتى يعتاد الجسم عليه، وبما أنك بدأت تلاحظين بأن الدورة الشهرية قد بدأت تنتظم عندك، فهذا مؤشر جيد -إن شاء الله تعالى-، والأفضل أن تستمري في تناول هذا الدواء، لكن يمكنك أن تغيري من طريقة أخذه، وذلك لتخفيف الأعراض الجانبية المزعجة له، فمثلا: جربي أن تخفضي الجرعة مؤقتا إلى حبة واحدة فقط في اليوم من عيار 500 ملغ، وقومي بتناول نصف هذه الحبة (أي 250 ملغ) في الصباح والنصف الآخر في المساء، واستمري على هذه الجرعة القليلة (250 ملغ مرتين في اليوم) لمدة أسبوع، ثم بعد ذلك أضيفي نصف حبة عند الظهر، أي سيكون المجموع في اليوم ( 750 ملغ ) ولمدة أسبوع ثان، ثم في الأسبوع الثالث تناولي 4 أنصاف، كل 6 ساعات نصف، وذلك لمدة أسبوع (المجموع 1000) ملغ، ثم بعد أسبوع جربي تناول حبة كاملة من عيار (500 ملغ) في المساء فقط، وأبقي على نصف حبة في الصباح ونصف في الغداء، ثم بعد ذلك عودي إلى تناول حبتين من عيار (500 ملغ) حبة صباحا وحبة مساء، وهكذا يمكنك تقليل وتقسيم الجرعة ثم زيادتها بشكل متدرج حسب ما يناسب جسمك، فهنا ستخف الأعراض الجانبية كثيرا، وسيعتاد جسمك على هذا الدواء.

عندما تنتظم الدورة على هذا الدواء، وتعود الهرمونات طبيعية، فهنا يمكن القول بأن التكيس قد زال -بإذن الله تعالى-.

أسأله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
دورتي غير منتظمة، فهل أكون مصابة بتكيس المبايض؟ 46756 الخميس 30-01-2020 04:45 صـ
هل هناك كريمات مرطبة للبشرة التي تعرضت لخلل في الهرمونات؟ 5236 الأحد 26-01-2020 04:55 صـ
ما سبب تأخر دورتي؟ 31522 الثلاثاء 21-01-2020 04:53 صـ
هل الوزن الزائد يسبب التكيس؟ 12212 الأربعاء 08-01-2020 02:26 صـ
ما سبب عدم انفجار البويضة رغم سلامة التحاليل؟ 19287 الأحد 08-12-2019 12:49 صـ