أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أخي يستعمل دواء (roaccutane) لعلاج حب الشباب ولكن سبب له الاكتئاب

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لي أخ يبلغ من العمر 15 سنة، يعاني من حب الشباب الذي ينتشر في وجهه وظهره، ووصف له الدكتور دواء (Roaccutane)، وهو الآن يستخدمه من حوالي شهر، وقد قرأنا في النشرة عن الأعراض الجانبية لهذا الدواء، ومنها الاكتئاب، وقد بدأت ملامح الاكتئاب تظهر على أخي مع قلة في النوم، ونحن قلقون عليه جداً، وقد نصحناه بتركها ولكنه رفض، فهل تنصحونه بالاستمرار على هذا الدواء أو تركه واستبداله بنوع آخر؟ وهل إذا استمر عليه سوف تختفي الحبوب بشكل نهائي؟
وجزاكم الله ألف خير.


مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فاطمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
من المعروف أن أفضل علاج لحب الشباب الكيسي أو المعند هو الروأكيوتين، ولكن لا يبرئه ذلك من وجود التأثيرات الجانبية التي غالباً ما تكون عارضة ومؤقتة، ومرتبطة بأخذ الدواء، ومتعلقة بالجرعة، أي: متناسبة طرداً مع الجرعة.
من هذه التأثيرات كما ذكرتم الاكتئاب، ولكن نسبته قليلة، ويظهر عند من عنده القابلية لذلك، وتختلف شدته أيضاً من شخص لآخر.

كل الأعراض ستزول بالتدريج مع إيقاف الدواء.

قد يكون هذا العرض أو هذه الأعراض مصادفة وليست متعلقة بالدواء، وينبغي إيقافه لمدة للتأكد من غيابها، ثم العودة التدريجية للدواء، وملاحظتها من غير إهمال ولا وسوسة، وعدم تلبيس الأشياء غير ثوبها، فإن عادت الأعراض عندها توزن بشدتها مع إزعاجها بالرغبة في التحسن، ويتخذ القرار بالإيقاف أو الاستمرار وفق ميزان التقييم بالحاجة من جهة، والإزعاج من جهة أخرى.

ليس هناك دواء بفاعليته، وهو إن كان مُحتملاً غالباً ما يقضي على حب الشباب، ولكن وفق الشروط التي بيّناها في أكثر من إجابة، والتي أهمها أخذ 120 مغ لكل كغ من وزن الجسم في الحياة، أو في الدورة العلاجية، وقد يعطى لأكثر من دورة، ولكن الأمر مُختلف فيه.

ختاماً: أوقف الدواء لفترة، وبعد زوال الأعراض عُد إليه بجرعةٍ صغيرة أي كبسولة واحدة يومياً، وبعد أسبوعين إلى ثلاثة ارفع الجرعة إلى كبسولتين إن كان الوزن يزيد على 70 كغ، أو استمر على كبسولة واحدة، واستمر إلى أن يتم إنهاء الدورة العلاجية، أي 120 مغ لكل كغ (70 كغ X 120 مغ = 8400 مغ = 420 كبسولة)

ولا ننسى التأثير النفسي السيئ لحب الشباب، والذي قد يفوق الاكتئاب، ويختلف في شدته من مريض لآخر.

وبالله التوفيق.



أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل جرعة 20 من الروكتان كبيرة بالنسبة لي؟ 10058 الأحد 02-02-2020 05:18 صـ
أعاني من آثار حب الشباب ومسامها، ما الحل؟ 9504 الثلاثاء 07-01-2020 03:13 صـ
أعاني من وجود الأكياس الدهنية على الوجه، أفيدوني. 7261 الثلاثاء 24-12-2019 11:37 مـ
ما أسباب الحبوب الحمراء التي تظهر في الوجه، وما علاجها؟ 8398 الأربعاء 27-11-2019 12:08 صـ
كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟ 12338 الأربعاء 09-10-2019 04:50 صـ