أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : لا أحس بزوال وساوسي وتوتري وأرقي رغم تناول الأدوية!

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

منذ 7 سنين وأنا أعاني من أفكار غريبة، وأشعر أنني لست أنا، وأني شخص آخر، ومع ذلك وسواس قهري، وتوتر وقلق، وأرق، وحزن شديد، وأفكار انتحارية تأتيني.

ذهبت إلى دكتور وأعطاني دواء استيكان وامبرايد لوسترال، انتظمت عليهم لمدة شهر، ولكن لا أحس بجدوى، وحالتي كما هي لم تتغير.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد عبد الفتاح حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخِي الفاضل: أنت قد أحسنت بذهابك إلى الطبيب، وما تعاني منه من قلق اكتئابي مع أعراض وسواسية يتم علاجه من خلال الأدوية التي وصفها لك الطبيب - جزاه الله خيرًا -.

مدة الشهر ليست مدة كافية للحكم على الدواء إن كان ناجحًا، أو فاشلاً، والبناء الكيميائي لدى الإنسان لبعض الأدوية يستغرق وقتًا، ويختلف من إنسانٍ إلى آخر.

فيا أيها الفاضل الكريم: اطمئن، وأنا أتوقع أنه في خلال أسبوعين أو ثلاثة سوف تتحسَّنُ كثيرًا، لكن أنت أيضًا مطالب بأن تُجاهد نفسك، أن تُحسِّن من قناعاتك، أن تُصِرُّ على أن تكون فاعلاً جدًّا، فاعلاً في جميع المجالات، في مجال العمل، في مجال التواصل الاجتماعي، في مجال تطوير الذات، في مجال صِلة الأرحام، هذا كله - أخِي الكريم - يعطيك شعورًا إيجابيًا داخليًا، وهذا من أحد الوسائل التي نهزم بها الاكتئاب.

الوسواس يجب أن تُحقِّره، ويجب ألا تتبعه أبدًا، لا تجعله جزءًا من حياتك، استعذ بالله منه وانتهِ، كن صارمًا جدًّا في هزيمته، وهذا ممكن، بالإعراض عنه وعدم الالتفات إليه، وعدم الاسترسال معه.

أخِي الكريم: الأفكار الانتحارية أمرٌ محزنٌ جدًّا، يُزعجني كثيرًا حين يصدر هذا من أحد أبناء أو بنات أُمَّتنا الإسلامية، واستعن بالله - أخِي - على هذه الأفكار، أكثر من الاستغفار، اسأل الله تعالى أن يحفظك، وتذكر قوله تعالى: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيمًا} وقوله: {ولا تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة}.

ومن جانبي أقول لك أن الحياة طيبة، حُلْوةٌ خضرة، وأن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، وأن جوانب الخير فيها كثير ومتاح، وأن الله تعالى لا يُضيع أهله، وأنه سيصرف عنك هذا الشر، وسيزول عنك الاكتئاب بإذنِ الله تعالى.

أخِي: (ملاحظة): حين تقابل الطبيب في المرة القادمة، إذا لم تتحسَّن للدرجة التي تُريدها ربما يرفع الطبيب جرعة عقار (لسترال Lustral)؛ لأنه من وجهة نظري هو الدواء الأساسي الذي سوف يُساعدك ويعود عليك بخير كثير -إن شاء الله تعالى-.

باركَ الله فيك - أخِي أحمد - وجزاك الله خيرًا، وأسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد، ونرحب بك في الشبكة الإسلامية.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أصبت بالقلق والخوف من الأمراض بعد إصابة قريبتي بذلك! 771 الاثنين 10-08-2020 04:05 صـ
أعاني من ضيق التنفس وحالتي تشتد بالليل.. هل حالتي نفسية؟ 1717 الأحد 09-08-2020 04:31 صـ
لدي خوف وصعوبة عند الحديث مع الناس.. أريد حلا 1266 الأحد 09-08-2020 02:09 صـ
أعاني من تسارع نبضات القلب ودوخة شديدة وانقطاع النفس! 2524 الاثنين 20-07-2020 04:09 صـ
تنتابني نوبات خوف مع ضيق في التنفس وتغرب عن الذت. 1794 الاثنين 20-07-2020 03:08 صـ