أرشيف الاستشارات
عنوان الاستشارة : ما سبب خروج قطرات من البول بعد التبول؟
السلام عليكم
أعاني من خروج قطرات من البول بعد التبول، وكذلك خروج المذي بسهولة، وعلى أيسر الأسباب، أرجو أن تفيدوني بعلاج منزلي.
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
إن التنقيط بعد التبول, هو تسريب بطيء للبول المتبقي في مجرى البول بعد إفراغ المثانة, يحدث بسبب عدم الانقباض الكامل للعضلات المحيطة بالإحليل بشكل كامل، وهذا بدوره يمنع المثانة من إفراغ محتوياتها بشكل كامل, وهي ظاهرة مزعجة ومحرجة, وقد تكون الشكوى سليمة, أو نتيجة لمرض, مثل التهاب البروستاتا أو احتقان البروستاتا, أو انسداد في عنق المثانة أو الإحليل أو رتج إحليلي, أو بسبب تهيج المثانة الناجم عن الاضطرابات النفسية, مثل القلق والتوتر الذي يؤدي إلى التوتر الزائد لعضلات الحوض, والسلوك غير الفعال للمعصرة البولية.
المعالجة تكون بكشف المسبب إن أمكن وعلاجه، وهناك علاج فيزيائي عن طريق التمارين الرياضية (كيجل) التي تقوي عضلات قاع الحوض والمعصرة البولية.
أخي الكريم: أنصحك بإجراء فحص وزرع بول, وإجراء إيكو غرافي (تصوير تلفزيوني) للكليتين والمثانة والبروستاتا، (قبل وبعد الإفراغ) وذلك لقياس حجم البول المتبقي في المثانة, ولكشف السبب إن أمكن, ويمكنك تناول علاج: DITROPAN XL 5M حبة يومياً بعد الفطور لمدة شهر.
أما بالنسبة للمذي: فهو عبارة عن سائل لزج وشفاف, تفرزه غدد في مجرى البول تفيد في ترطيب وتزليق القضيب أثناء الجماع, ويفرز نتيجة الإثارة الجنسية, وتختلف كميته من شخص لآخر, وقد يحدث نزول المذي مع أقل استثارة, فهذا طبيعي وفيزيولوجي, ولا يحتاج إلى علاج، ويمكن تقليل كميته وتواتره, عن طريق الابتعاد عن المثيرات الجنسية بكافة أشكالها.
حفظك الله من كل سوء.
أسئلة متعلقة أخري | شوهد | التاريخ |
---|---|---|
أشعر بعدة أعراض ولا أعرف هل هي نفسية أم جسدية أو روحية؟ | 1570 | الأربعاء 15-07-2020 03:36 صـ |
هل الوسواس والخوف سبب في معاناتي؟ | 1414 | الخميس 18-06-2020 12:40 صـ |
عدم شربي للماء أدخلني في العديد من المشاكل الصحية، أرجو المساعدة. | 4954 | الخميس 30-01-2020 04:47 صـ |
أجريت منظارا جراحيا لإزالة الالتهابات من مجرى البول.. ولكنها تتكرر | 3624 | الخميس 07-11-2019 01:27 صـ |
أشكو من متلازمة ذنب الفرس فهل يمكنني الشفاء تماما؟ | 3080 | الثلاثاء 08-10-2019 06:11 صـ |