أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : يأتيني مثل النبض في رقبتي وصدري، فما تفسيره؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عمري 18 عاما، يأتيني مثل النبض في رقبتي وصدري، هذا النبض -إن صح التعبير- يهز جسمي هزا خفيفا، لا يحس فيه إلا أنا، ولكن يدي تهتز كثيرا؛ ويستطيع الآخرون ملاحظة ذلك.

المشكلة أن النبض هذا أقلقني، وأخاف أن يكون أعصابا، وإذا أردت أن أسجد أحس جسمي يتقدم ويرجع بسبب النبض الذي في رقبتي وصدري.

وقد أتتني مثل الحالة النفسية، وكنت أمارس العادة السرية، وألعب بالكمبيوتر وأجهزة أخرى، ولا أمارس الرياضة، وحساس، وأقلق وأتوتر.

وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا أدري إن كنت تعني بالنبض في الرقبة والصدر زيادة في ضربات القلب أو الخفقان أم لا؟ واهتزاز الجسم هل هو رعشة وارتجاف أم لا؟ لأنه معروف أن القلق والتوتر النفسي يؤدِّي إلى زيادة خفقان القلب وارتعاش وآلام مختلفة في الجسم، وكما ذكرتَ أنك شخص حسَّاس وقلق.

الخفقان هو إحساس أكثر من أنه شيء يراه الآخرون، إحساس عندك بزيادة ضربات القلب، تحسّ أن ضربات قلبك متسارعة، وفعلاً تكون متسارعة، ولكن أنت الذي تشعر بها، لا يراها الآخرون، ولا أدري إن كان هذا حساسية منك أم لا؟

سأرجع للعلاج في نهاية الإجابة على استشارتك، إلَّا أني أقول شيئًا بسيطًا عن العادة السرية -وقد قلت ذلك من قبل-: العادة السرية طبعًا محرَّمة دينيًا، ولذلك يحسّ الشاب بتأنيب الضمير، ويحس بالذنب عند ممارستها، ولكن من ناحية علمية لم يثبت لدينا في أي دراسة علمية أنه عندما يتوقف الإنسان عن العادة السرية يُصاب بأضرار عضوية أو نفسية، عندما يتوقف منها الشخص يكون عاديًا ويرجع كل شيءٍ عادي. لم يثبت لها أضرار في دراسات علمية، ولكن كما ذكرتُ لأنها حرام فقد يشعر الشخص بالذنب عند ممارستها، وهذا قد يؤدِّي إلى بعض التوتر والقلق.

نرجع لموضوع إحساسك بالقلق وزيادة النبض والارتجاف -كما ذكرتَ- فإذا لم تكن تعاني من اضطراب أو من مرض الربو، فيمكنك استعمال حبوب الـ (إندرال Inderal) والذي يعرف علميًا باسم (بروبرانلول Propranlol) 10 مليجرام، 3 مرات في اليوم، فهي تساعد كثيرًا في علاج خفقان القلب والارتجاف الناتج عن التوتر النفسي.

وأنصحك أيضًا بالاسترخاء، فحاول أن تسترخي، وكما ذكرتَ أنك شخص غير ممارس للرياضة، فلتبدأ من الآن بممارسة رياضات خفيفة مثل رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، أو القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة في المنزل.

أيضًا لا تنس المحافظة على الصلاة، خاصة صلاة الجماعة في المسجد، وقراءة القرآن، والذكر والدعاء، فإنها تؤدِّي إلى الطمأنينة والراحة النفسية.

وفَّقك الله وسدَّدك خُطاك.

وللفائدة راجع أضرار العادة السرية: (2404 - 385824312 - 260343)، وكيفية التخلص منها: (227041 - 1371 - 24284 - 55119)، وحكمها الشرعي: (469- 261023 - 24312)، وحول كيفية زوال آثارها: (24284 - 17390 - 287073 - 2116468 - 2111766).

والله الموفق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل آلام الصدر والبطن تدل على وجود السرطان؟ 16206 الاثنين 27-04-2020 02:46 صـ
أعاني من ألم الرقبة.. فما السبب؟ 11185 الأحد 16-02-2020 11:22 مـ
ما تشخيص وجود انتفاخ تحت الرقبة؟ 16463 الخميس 12-12-2019 12:48 صـ
أشكو من ألم في اليد والظهر والرقبة وزيادة في ضربات القلب! 33969 الثلاثاء 22-10-2019 03:14 صـ
ما سبب آلام الرقبة التي أشعر بها؟ 17292 الأربعاء 16-10-2019 05:24 صـ