أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : آلام شديدة في الحلق وأحس بشيء عالق فيها!

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أعاني من آلام شديدة في الحلق، وفي المعدة، وخاصة أثناء الأكل أحس أن شيئًا يوجد في الحلق، وأعاني من عسر الهضم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ‫قاسم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الأعراض التي تعاني منها يمكن أن تكون بسبب التهاب المعدة، أو زيادة حموضة المعدة، وكذلك يمكن أن تكون بسبب الارتجاع المريئي، والتهاب المريء المرافق، لذا ينصح بالمتابعة مع طبيب مختص بالأمراض الهضمية؛ للكشف الطبي، وإجراء الدراسة اللازمة.

وفي الوقت الحالي ينصح بما يلي:
- تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد؛ لأن ذلك يؤدي للهضم الجيد، وتجنب الحموضة والغازات.

- تناول قطعة من الخبز أو قطعة من البسكويت السادة صباحًا على الريق؛ لأنها تساعد على تخفيف الحموضة المعدية الصباحية.

- تجنب الأطعمة الدسمة والمقليات والأطعمة الغنية بالبهارات، أو الفلفل والشطة.

- تناول وجبات صغيرة ومتعددة عوضًا عن وجبتين، أو ثلاث وجبات كبيرة.

- التخفيف قدر الإمكان من المشروبات الغازية والقهوة والشاي.

- التخفيف من شرب السوائل أثناء وجبات الطعام.

- عدم النوم بعد الطعام مباشرة، وإنما الانتظار على الأقل من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد آخر وجبة.

- ارتداء الملابس الواسعة؛ لأن الملابس الضيقة تزيد من الضغط على المعدة، وتزيد من الارتجاع المريئي.

- وضع مخدة أو اثنتين تحت الأكتاف عند النوم؛ لأن ذلك يساعد على تخفيف الارتجاع المريئي والشعور بالحموضة.

ونرجو من الله لك دوام الصحة والعافية.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من شد في الرقبة والحلق وغصة في الحلق مع كتمة نفس. 2800 الثلاثاء 14-07-2020 04:20 صـ
هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حرقة المعدة وارتجاع الحمض؟ 5028 الاثنين 16-03-2020 03:27 مـ
أشكو من انقباض المريء دون مقدمات، فما أسبابه وعلاجه؟ 14211 الخميس 23-01-2020 02:56 صـ
ما تأثير أدوية حموضة المعدة وارتجاع المريء للحامل؟ 14040 الأربعاء 04-12-2019 04:21 صـ
أعاني من ارتجاع المريء، أفيدوني بالأدوية المناسبة. 19108 الأحد 06-10-2019 03:15 صـ