أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : هل يمكن إزالة آثار حب الشباب بالمراهم الطبية أو بالليزر؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم

عمري 24 سنة، كنت أعاني من حب الشباب لسنوات، أما الآن فبدأ يخف، ولم تعد تظهر عندي حبوب إلا نادرًا، لكنه ترك آثارًا؛ لأنني لم أعالجه في الوقت المناسب.

هذه الآثار هي عبارة عن حفر ومناطق داكنة وحمراء، هل يمكنني إزالتها عن طريق المراهم الطبية، أم أنها تحتاج إلى جراحة؟

وهل الليزر فعال في هذه الحالة؟ وهل له آثار جانبية؟

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من خلال وصفك أتصور أنك تعاني من مشكلة حب الشباب، والحبوب المذكورة تركت بعض البقع أو الآثار، وأنصحك باستخدام غسول: Clenance, Effaclar or Normderm، مرتين يوميًا، مرة صباحًا ومرة مساءً، وبعد غسل الوجه في الصباح، لا بد من استخدام واق من الشمس مناسب بمعامل وقاية على الأقل 30+، مثل: Avene for acne prone skin or Anthelios gel cream، وبعد غسل الوجه في المساء لا بد من أن تضع كريمًا ينظم تقرن الجلد ويجدده، ويمنع ظهور حبوب جديدة، ويساعد في التخلص من البقع وعلاج الندب، مثل كريم: Tretinoin.

ولا بد أن تستعمل هذا الكريم لعدة شهور، وإذا كان هناك حبوب في الوقت الحالي، فيمكنك استعمال Zineryt lotion مرتين يوميًا لمدة شهر.

وهذه الخطة العلاجية واستعمال الكريم الموضعي المذكور كاف –إن شاء لله- لعلاج حب الشباب والبقع البنية، وتعتبر كذلك كعلاج مساعد في الندب والحفر التي تتنج عن حب الشباب، والتي تظهر بعد الالتئام كما في حالتك، وتوجد علاجات أخرى كثيرة موضعية، وأخرى يتم تناولها عن طريق الفم، ويكون وصفها حسب تقييم الطبيب المعالج، وبعد شرح المحاذير والمعلومات الخاصة بكل عقار.

اللون الأحمر مكان التئام الحبوب سوف يستغرق بعض الوقت، ثم يختفي ومستحضر الوقاية من الشمس سوف يفيد في ذلك الإطار.

أما بالنسبة للندب: فيعتمد نوع العلاج على نوع الندب الموجودة في حالتك، لوجود عدة أنواع من الندب التي من الممكن أن تحدث نتيجة الإصابة بحب الشباب، والعلاج في العادة يكون مبدئيًا باستخدام بعض الكريمات الموضعية من مشتقات فيتامين أ، مثل كريم التريتينوين؛ لأنه يحدث بعض التحفيز لإعادة تشكيل أو نمو طبقة الكولاجين بأنسجة الجلد.

ولها أيضًا فائدة أخرى، وهي الوقاية من ظهور حبوب جديدة، وكريم التريتينوين من الكريمات التي تنظم تقرن الجلد وتقلل من سمك الطبقة السطحية منه، بالإضافة إلى قيمته العلاجية كما ذكرت في الفقرة الأولى.

ولا بد أن يكون استخدام تلك الكريمات مقرونًا بالوقاية من الشمس، وتنظيف البشرة بشكل جيد كما ذكرت سابقا، وإذا كان العلاج بتلك الكريمات غير كاف بمفرده لإحداث الأثر المطلوب، فيمكن إجراء بعض جلسات التقشير الكيميائي أو سنفرة الجلد السطحية، ويمكن أيضًا العلاج ببعض أنواع الليزر، والذي من الممكن أن يكون مفيدًا في حالتك.

ولليزر آثار جانبية محتملة مثل التغير الصبغي، أو حدوث آثار، أو عدوي ميكروبية، ويقوم الطبيب بتحديد الطاقة المناسبة، واختيار الجهاز المناسب حتى تحصل على النتيجة المرجوة بأقل احتمال لحدوث آثار جانبية.

وبعض أنواع الندب العميقة قد تحتاج إلى بعض الجراحات التجميلية البسيطة، أو حشو الجلد ببعض المستحضرات، ولذلك يجب زيارة طبيب الجلد لتقييم نوع الندب، ومناقشة السبل، والوسائل العلاجية المناسبة والممكنة للتخلص منها.

وفقك الله وحفظك من كل سوء.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل جرعة 20 من الروكتان كبيرة بالنسبة لي؟ 10086 الأحد 02-02-2020 05:18 صـ
أعاني من آثار حب الشباب ومسامها، ما الحل؟ 9528 الثلاثاء 07-01-2020 03:13 صـ
أعاني من وجود الأكياس الدهنية على الوجه، أفيدوني. 7325 الثلاثاء 24-12-2019 11:37 مـ
ما أسباب الحبوب الحمراء التي تظهر في الوجه، وما علاجها؟ 8419 الأربعاء 27-11-2019 12:08 صـ
كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟ 12363 الأربعاء 09-10-2019 04:50 صـ