أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : هل من علاقة بين نقص الكالسيوم وآلام المفاصل؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آلام عظام اليد والأرجل هل لها علاقة بنقص الكالسيوم؟

وشكراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أنوار حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لم تشرحي كثيراً عن طبيعة هذه الآلام التي تعانين منها في المفاصل، فهذا مهم، وكذلك إن كان هناك أيضاً انتفاخ أو تورم في المفاصل؛ لأن وجود انتفاخ في المفاصل قد يعني وجود التهاب في المفاصل، كذلك فإنه يمكن لنقص الكالسيوم في الدم أن يسبب هذه الآلام، وعادة ما يكون بسبب نقص الفيتامين (د)، وهذا يسبب آلاماً في العضلات، وآلاماً في العظام في الجسم كله، وليس فقط في اليدين والأقدام.

لذا فإنه يفضل عرض نفسك على طبيب مختص بأمراض الروماتيزم للفحص الطبي؛ للتأكد من عدم وجود التهاب في المفاصل.

أما إن لم يكن هناك انتفاخ أو تورم في المفاصل، وعندك نقص في الكالسيوم في الدم، وعندك نقص في فيتامين (د)، فيجب تناول فيتامين (د)، إما حبتين يوميا من (1000 IU)، أو حبة واحدة كل أسبوع من (5000IU)، مع تناول الكالسيوم حبة مرتين في اليوم، مع الطعام، وعادة ما تتحسن الأعراض وتختفي خلال شهرين -بإذن الله-، إلا أنه يجب الاستمرار بتناول فيتامين (د) لأنه سينقص إن توقفت عنه.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من ألم في المفاصل، أرجو إفادتي بنتائج التحاليل المرسلة إليكم. 13373 الأحد 24-11-2019 12:29 صـ
أعاني من ضعف في العظام، ورقة في الجلد ما تفسير ذلك؟ 4416 الأحد 13-10-2019 01:31 صـ
أعاني من آلام في الفخذين عند النوم على الجانبين!! 13083 الخميس 10-10-2019 02:22 صـ
هل لهرمونات بناء العضلات سببا في تكوين الأورام؟ 2077 السبت 07-12-2019 11:48 مـ
أمي تعاني من انزلاق غضروفي منذ 8 سنوات والأدوية غير مجدية، ساعدوني. 8313 الأحد 25-08-2019 01:47 صـ