أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : نزول السوائل في الشهر الأخير من الحمل هل هو بسبب الحمل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا امرأة حامل، أنا الآن في الأسبوع الأخير من الشهر التاسع، أصبحت أعاني نزولاً للماء، وهذا الماء يكون مصحوياً برائحة، لقد أصبح جسمي جافاً، وقمت باستخدام الزيوت، ولكن دون فائدة، فهل ما يحدث لي سببه الحمل؟

وجزاكم الله خير الجزاء.

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ najat حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم - يا عزيزتي -، ففي نهاية الشهر التاسع، يبدأ عنق الرحم بالارتخاء تدريجياً؛ مما يؤدي إلى نزول بعض السوائل والإفرازات المخاطية الغليظة، التي كانت تسد عنقه, وهذا يعني بأن الرحم بدأ يستعد للولادة, لذلك إن شعرت بآلام بطنية، أو تقلصات رحمية، وكانت بفواصل منتظمة, فهنا يجب عليك مراجعة قسم الطوارئ, فقد تكون هذه العلامات من علامات بدء المخاض.

لكن أنبهك هنا إلى أن الإفرازات التي تكون مقدمة للمخاض، هي إفرازات مخاطية وبيضاء, وليس لها رائحة كريهة, فإن كنت تلاحظين نزول إفرازات مائية، مثل ماء الصنبور, أو كانت ذات رائحة كريهة, فهنا يجب عدم الانتظار, بل يجب مراجعة الطبيبة فوراً, للتأكد من أن هذا الماء أو الإفراز ليس من السائل الأمنيوسي المحيط بالجينين, ولم يحدث فيه التهاباً - لا قدر الله -.

إن تمدد الجلد، وتمططه الشديد خلال الحمل، خاصة في منطقة البطن والأرداف, يعطي إحساساً بالجفاف, وقد يسبب الحكة, لكن كله سيكون مؤقتاً, وسيزول كلياً بعد الولادة - إن شاء الله تعالى -, ويمكنك استخدام كريم يسمى (ستريتش مارك)، فهو وإن كان يستخدم لتشققات البطن, إلا أن فائدته الأساسية هي في التخفيف من الجفاف، وزيادة رطوبة الجلد.

نسأل الله عز وجل, أن يتم لك الحمل والولادة على خير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
زوجي يبتعد عني أثناء الحمل ولا يرغب بالعلاقة الحميمية 3953 الاثنين 13-07-2020 02:01 صـ
ما الجرعة الصحيحة التي يجب علي أخذها من فيتامين (د)؟ 10154 الثلاثاء 21-01-2020 02:19 صـ
هل دواء Laroxyl آمن على الجنين في فترة الحمل؟ 7040 الاثنين 18-11-2019 11:27 مـ
أعاني من إفرازات وجميع التحاليل سليمة، ما تشخيصكم لحالتي؟ 16744 الأربعاء 30-10-2019 12:18 صـ
بعد الحمل صرت أخاف من الموت بشدة، ولم أعد أفرح بحملي 9125 الأحد 13-10-2019 12:42 صـ