أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أعاني من وساوس يسيرة.. فهل إذا قطعت الدواء سيؤثر علي؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم

أنا شاب بعمر 23 سنة، لقد قام طبيبي بوصف دواء مضاد للذهان اسمه (ميديزابين medizapin) بجرعة 2.5 جراما، حبة واحدة في اليوم، استمريت على حبة في اليوم لمدة شهر، ثم قام طبيبي بإنقاص الجرعة بمعدل حبة، (يوما أتناولها ويوما لا) ثم رجع طبيبي ورفع الجرعة لحبة كل يوم مرة أخرى.

أنا أعاني من وساوس يسيرة -الحمد لله- وضعيتي في تحسن، فهل إذا قطعت الدواء سوف يؤثر علي؟

قرأت في إحدى المقالات بأن مضادات الذهان تقلص حجم المخ، فهل هذا صحيح؟ وهل طبيبي نجح في وصف الدواء؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ كمال حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

جزى الله خيرًا طبيبك، فقد أحسن في الخطة العلاجية التي حددها لك، وجزاك الله خيرًا أنت؛ لأنك قد أخذت بإرشاد طبيبك وتوجيهه حتى تصبّ الأمور في مصلحتك.

أيها الفاضل الكريم: مضادات الذهان لا تقلص من حجم الدماغ، على العكس تمامًا، هنالك دراسات كثيرة تُشير إلى أن مضادات الذهان وبعض مضادات الاكتئاب والوساوس تُساعد في ترميم وتنمية الكثير من الخلايا الدماغية، لكن أي دواء يجب أن يستعمل برشد، ويجب أن تكون هنالك متابعة طبية، هذا مهم جدًّا أيها الفاضل الكريم.

بالنسبة للجرعة التي وُصفتْ لك هي جرعة صغيرة جدًّا في الأصل، وأعتقد من الضروري أن تتبع التعليمات التي نصحك بها طبيبك، ويجب أن يكون هنالك التزام قاطع بتنفيذ هذه التعليمات.

كما تعرف – أيها الفاضل الكريم – فالدواء له جرعة تمهيدية (جرعة البداية) ثم جرعة العلاج، ثم الجرعة الوقائية، ثم جرعة التوقف التدريجي، فأرجو أن تتبع هذا المنهج، ولن يكون من الصواب من جانبي أن أنصحك بالتوقف عن الدواء.

أنا سعيد جدًّا أن حالتك في تحسُّنٍ، وأعتقد أن طبيبك من الثقات الذين يمكنك أن تثق في توجيهاته وتأخذ بها.
أيها الفاضل الكريم: بجانب العلاج الدوائي لا تنس العلاجات التأهيلية الاجتماعية، فهي مهمة جدًّا.

باركَ الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
كيف أتعالج من الوسواس؟ 603 الأحد 09-08-2020 05:30 صـ
أعاني من وسوسة بمرض أصاب أحد أقربائي، كيف الخلاص من ذلك؟ 1669 الأربعاء 22-07-2020 04:15 صـ
اضطرابات نفسية تقودني إلى نتف الشعر بشراهة، ساعدوني. 1234 الأحد 19-07-2020 02:51 صـ
الاكتئاب والوسواس القهري وتبدد الشخصية، كل ذلك أعاني منه، أرجو المساعدة. 4460 الخميس 16-07-2020 05:51 صـ
أعاني من وسواس قهري، ما العلاج؟ 2327 الخميس 16-07-2020 05:48 صـ