أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : ولدي مصاب بالنقرس و(الثلاسيميا)، ويتحسس من (زيروليك)، فما البديل؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله

وَلَدِي عنده مرض (ثلاسيميا) وقد أصيب حديثًا بمرض النقرس، في تحليل الدم وصل مستوى حمض البول إلى 11.88، مع أنه لا يأكل البقوليات واللحوم الحمراء, وقد وصف له الطبيب دواء (zyloric)، لكنه تحسّس منه، حتى مع الجرعة القليلة.

بما أنه يتحسس من هذا العقار، فما هي العلاجات الطبيعية الفعالة التي تفيده في حالته؟ وهل من عقار بديل (zyloric)؟

جزاكم الله الخير الكثير.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قد يحدث ارتفاع في نسبة (uric acid) في الدم والمعروف ب (Hyperuricemia) عند مرضى (ثلاسيميا)؛ وذلك لسرعة دورة كرات الدم الحمراء وتحللها إلى مكوناتها الأولية، وهذا أمر معروف عند مرضى (ثلاسيميا).

في حال وجود حساسية من دواء (zyloric)، والاسم العلمي له: (Allopurinol)، فهناك بدائل كثيرة لعلاج ارتفاع (uric acid) في الدم، ومن ذلك:

(Indomethacin) لعلاج الألم الناتج عن ترسب الأملاح في المفاصل، خصوصًا مفاصل أصابع القدم الكبرى، وهناك دواء (Colchicine)، ويعتبر بديلًا قديمًا ومعروفًا لدواء (zyloric)، ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب؛ للتقليل من مضاعفاته الجانبية، خصوصًا حدوث الإسهال مع الجرعات الزائدة، ومن الأدوية التي تم اعتمادها حديثًا في علاج (Hyperuricemia) دواء (Pegloticase).

عمومًا، حالة (ثلاسيميا)، هي حالة تعالج في المستشفيات تحت إشراف طبيب أمراض الدم، ويكون لديه القدرة على التعامل مع المرض ومضاعفاته، ويعتبر هذا الكلام استرشادي، وليس علاجًا نهائيًا، والأمر يعتمد على تطور الحالة يومًا بعد يوم.

وفقكم الله لما فيه الخير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من الاختناق وضيق التنفس باستمرار، أفيدوني بتشخيصكم. 6512 الخميس 16-07-2020 02:27 صـ
أعاني من ألم في حاجبي الأيسر وخلف الأذن، لأي طبيب أذهب؟ 1238 الثلاثاء 14-07-2020 03:53 صـ
الخوف من الأمراض والموت، كيف أتجنبه؟ 2680 الأحد 21-06-2020 09:10 مـ
هل أتوقف عن هذه الأدوية بعد الشفاء؟ وكيف؟ 2511 الخميس 18-06-2020 03:37 صـ
أعاني من حموضة المعدة، ما العلاج المناسب برأيكم؟ 18712 الأربعاء 26-02-2020 12:11 صـ