أرشيف الاستشارات
عنوان الاستشارة : ضعف السمع الوراثي ومدى انتقاله للأبناء
السلام عليكم
عندي استفسار عن مدى إصابة الأبناء بضعف السمع إذا تم الزواج بين شاب مصاب بضعف السمع ليس شديداً، ولكنه يستعين بالسماعات، الشاب مصاب بضعف السمع وثلاثة من إخوته من بين 14 أخاً وأختاً، بعضهم، ولا أعلم عن أبنائهم إذا كانوا مصابين، أم حاملين للمرض، والفتاة ليست مصابةً بالمرض أو حاملة له، ووالدا الشاب غير مصابين بالمرض، ولكن لا أعلم إذا كانوا حاملين للمرض أم لا، وما الفرق بين الوراثة السائدة والمتنحية؟
وأشكركم جزيل الشكر.
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Mohammad حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
لا شك أن وجود نقص في السمع عند أكثر من ابن في نفس العائلة هو علامة أكيدة لنقص سمع وراثي، وهو قابل للتزايد مع العمر، ولا حل له إلا السماعة الطبية (المعينة السمعية) هذه الإصابة الوراثية هي صفة متنحية حيث إنها أصابت بعض الأبناء (حوالي 30 %) من الأولاد، ولم تصب الجميع، ولو كانت صفة سائدة وراثياً لظهرت مرضياً لدى الأبوين وجميع الأبناء.
تظهر الصفة المتنحية لدى أحد الأبناء أو أكثر من ابن واحد في حال اجتمعت نفس الصفة المتنحية (المرضية) من الأب والأم الحاملين للمرض لدى الابن (حيث إن مورثات أي كائن حي هي مجموع المورثات التي يأخذها من الأب والأم) وهنا لا يوجد مورثة طبيعية من أحد الأبوين قادرة على التغطية على المورثة المريضة المتنحية من الوالد (أو الوالدة)، وبالتالي يظهر المرض.
في حال زواج أحد الأولاد المصابين بنقص السمع مع فتاة غريبة عنه ليست من الأقارب، وليس لديها قصة مرضية بين أهلها من الطرفين (أبوها وأمها) بنقص السمع الوراثي -الذي يبدأ مبكراً في العمر لدى الشباب-، فالاحتمال الأغلب أن تغطي مورثاتها الطبيعية على المورثات المرضية المتنحية من الشاب، ولا يظهر المرض لدى أولادهما مع احتمال أن يكون الأولاد بعضهم أو كلهم حاملين للمرض.
مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله.
أسئلة متعلقة أخري | شوهد | التاريخ |
---|---|---|
ما سبب الشعور بالدوخة وألم الأذن رغم سلامة الفحوصات؟ | 10313 | الاثنين 16-12-2019 12:50 صـ |
ابنتي تعاني من ضمور بالمخ بسبب الولادة، ولا تسمع ولا تتكلم | 2174 | الأربعاء 13-03-2019 05:48 صـ |
ما سبب طنين الأذن رغم العلاج المستمر؟ | 4246 | الثلاثاء 26-02-2019 04:36 صـ |
أعاني من ضعف السمع | 2553 | الأحد 24-02-2019 05:46 صـ |