أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : كيف أستخدم كريمات الإكزيما للوجه؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعانى من إكزيما دهنية متكررة على الوجه، فلا تكاد بشرتي تتحسن حتى تعاود الظهور مرة أخرى, قمت باستعمال الكريمات الكورتيزونية، مثل: (فيوسى توب) أو (هيدروكورتيزون)، ولكني أخاف من تكرار استعمالها.

فكم هي المدة التي يجب أن أتوقف فيها عن استعمال الكريم الكورتيزوني؟ ومن ثم معاودة استعماله بأمان دون أن يؤدي إلى أضرار بالبشرة؟ مثال: في حين استعملت الكريم لمدة أربعة أيام، ثم بعد ذلك قمت بالتوقف عن استعماله لمدة أسبوع، وعاودت الإكزيما في الظهور، فهل يمكنني حينها تكرار استعمال الكريم مرة أخرى؟ أم لا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الجيد أنك على دراية بالآثار الجانبية التي تنتج عن الاستعمال الخاطئ لمستحضرات الكورتيزون الموضعية، وتوجد أنواع عديدة من الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، وتكون على هيئات مختلفة ومتفاوتة في القوة، والتركيب الكيميائي، وهناك أنواع لا يمكن استعمالها مطلقًا على الوجه، وأخرى يمكن استعمالها بحرص، والنوع المذكور (Hydrocortisone 1% cream)، من أكثر الكريمات أماناً للاستخدام على الوجه.

الأسلوب المتقطع الذي تتبعينه، هو الأسلوب الذي ينصح به الأطباء، ولا مانع من استعمال العلاج بالشكل المذكور لمدة شهرين مثلاً، ثم يعاد تقييم المشكلة مرة أخرى بواسطة الطبيب، وإذا كان من الممكن أن تباعدي بين مرات الاستخدام أكثر من ذلك، فهو أفضل.

يمكنك استعمال الكريمات المرطبة؛ للتقليل من الحاجة لاستعمال الكريم الطبي المذكور، وبالأخص في الفترات التي لا يوجد بها تهيج بالأكزيما، مع الوقاية من الشمس، واستخدام واقي الشمس المناسب، وتجنب تهيج الجلد قدر المستطاع، عن طريق تجنب استخدام المنظفات القوية، أو التعرض للأتربة، أو التلامس مع أي مستحضرات غير مناسبة على الوجه.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من ظهور حبوب غريبة في الجلد، وتعدد تشخيص الأطباء أثار حيرتي، أفيدوني. 11587 الأربعاء 27-11-2019 12:19 صـ
لدي طبقة سوداء وتقشرات بجلد اليدين والقدمين 2541 الأحد 17-03-2019 08:12 صـ
لدي حرارة بأصابعي فكيف أعالجها؟ 1384 الأحد 20-01-2019 05:11 صـ