أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : ما سبب الأعراض والأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم

أنا غير متزوجة، عمري 19 سنة، بعد الدورة تصيبني أعراض خفيفة غير مؤثرة، لكن هذه المرة أصابتني أعراض وأوجاع كما في بداية الدورة، وجع في آخر الظهر، وتحت البطن، وألم شديد في الساق، مع كتمة وألم في الصدر، وغثيان، وكأنها بداية الدورة، وأنا بصراحة خفت أن يكون شيئاً في الرحم، مع العلم أنني انتهيت من الدورة منذ يوم.

أتمنى أن تطمئنوني، ولكم جزيل الشكر.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ منيرة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يحدث للفتيات بعض الألم قبل الدورة الشهرية، وقد يستمر ذلك الألم بعد انتهاء الدورة أحيانا، وهي حالة مرضية تسمى: Dysmenorrea، نتيجة لزيادة إفراز هرمون يسمى: بروستاجلاندن في بطانة الرحم، مما يساعد على حدوث التقلصات الرحمية والشعور بالألم، ولكن لا يحدث ذلك عند كل الفتيات، وقد يحدث بصورة خفيفة لا تؤدي إلى إزعاج أو ألم شديد، ولكن أحيانا يزداد ذلك الألم بزيادة نسبة ذلك الهرمون.

ويمكنك استخدام أقراص بروفين 400 مجم، ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل، بعد اليوم الرابع من الدورة أو عند اشتداد الألم، والدورة عادة تكون متوسطة في اليوم الأول, ثم غزيرة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام, ثم تقل بعد ذلك حتى تنتهي, والمهم أن تكون الدورة في متوسط 28يومًا، ولكن تتراوح مدة الدورة من 21 يوما إلى 34 يوماً، وكل ذلك أمر طبيعي، مع المحافظة على الوزن؛ لأن السمنة تؤدي في النهاية إلى خلل في التوازن الهرموني، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

بالإضافة للإكثار من شرب السوائل الدافئة, كالينسون, والنعناع, والشمر, فهي تقلل من الإحساس بالألم المصاحب للدورة, وعمل كمادات دافئة, ومساج للمنطقة فوق العانة, وأسفل السرة يفيد أيضاً.

وآلام المفاصل والأقدام خصوصا مع قدوم الدورة الشهرية، شيء متوقع، ولكن يجب فحص صورة الدم CBC وأخذ فيتامينات وحديد لتقوية الدم، وهناك الكثير من الكبسولات التي تحتوي على تلك الفيتامينات، منه Materna، ونوع آخر يسمى meniravit، وغير ذلك كثير، ويجب أخذ حقنة فيتامين د 600000 وحدة دولية في العضل؛ لأنها ضرورية لتقوية العظام وترسب الكالسيوم فيها، وفي حالة عدم توفرها أو عدم الرغبة في ذلك، يمكن أخذ كبسولات فيتامين د 50000 وحدة دولية، كل أسبوع كبسولة واحدة، لمدة 4 شهور، مع التعود على شرب الحليب كلما أمكن ذلك، مع التغذية الجيدة، ولا قلق -إن شاء الله-.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من متلازمة ما قبل الحيض، فما العلاج؟ 4100 الأربعاء 08-07-2020 04:31 صـ
أعاني من ألم في الفخذ مع كل دورة، فهل سببه اللولب؟ 15071 الاثنين 16-12-2019 03:18 صـ
هل يمكن أن تتلقح بويضة والأخرى تفشل؟ 20412 الاثنين 02-12-2019 12:04 صـ
أعاني من ألم في الساقين يرافق الدورة الشهرية، ما سبب ذلك؟ 24590 الأربعاء 09-10-2019 03:40 صـ
أعاني من ألم في الظهر والجانبين، ما تفسير ذلك؟ 23228 الاثنين 16-09-2019 01:31 صـ